رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلمانية لـ مختار جمعة: موظفو الأوقاف هم الأفقر.. ومتى نمنع انتشار الزوايا؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجهت النائبة سناء السعيد، عضوة مجلس النواب، سؤالاً لوزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، على هامش الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، قائلة: منذ سنوات يتم ضم مساجد الأهالي للأوقاف، من دون عمالة، فلماذا لا يتم تعيين عمالة لكل مسجد؟

وأضافت أن موظفي الأوقاف، يعانون من تدني رواتبهم وحوافزهم، كما أن أعضاء الشئون القانونية، لا يتقاضون حوافز تذكر، أما ما يتقاضاه الأئمة فهو لا يتناسب مع ما يؤدونه من مهام كبيرة، تستوجب القراءة والاطلاع على كل جديد، حتى يستطيعوا مواكبة العصر في خطبهم.

وتساءلت النائبة: كيف يا معالي الوزير يشتري الأئمة الكتب، وكيف يرتدون ثيابا تليق بهم، في حين أن طقم ملابس الإمام يحتاج ميزانية شهور لشرائه؟.. ولماذا لا يتم تقدير حوافز مناسبة لهم؟

وقالت: إن للأوقاف أصول ضخمة في كل المحافظات، وهذه الأصول الكبيرة التي تزيد على الترليون و40 مليار جنيه، ولكننا لا نرى لها عوائد  مناسبة، فلماذا لا يتم تشكيل إدارة مستقلة ومهنية لإدارة هذه الأصول بشكل اقتصادي؟.. وكيف تكون لدينا كل هذه الأموال بينما الموظف بالأوقاف من أفقر الموظفين؟

وبخصوص تجديد الخطاب الديني ، تساءلت: ما الإجراءات العملية التي قامت بها الوزارة لتأهيل من يتولون هذه المهمة؟ وكيف يتم التجديد ونحن نستخدم مناهج التفكير التلقيني القائمة على الحفظ والنقل، ومعظم خطباء المساجد يستقون معلوماتهم من بطون الكتب، التي تدعو للتطرف وتعتبر التفكير العلمي رذيلة وفعل من عمل الشيطان.

وتابعت "يا معالي الوزير نحن نحتاج لإعادة تأهيل الخطباء والدعاة ونحتاج لمعاهد دعوة، تعتمد الأسلوب العلمي ونبتعد عن الطرق التقليدية، متسائلة: متى يكون للوزارة دور في منع انتشار الزوايا والمساجد العشوائية، ويكون بناء المساجد بل كل دور العبادة، وفقا لخطط مدروسة وحسب الاحتياجات الفعلية للمواطنين؟.

واختتمت بقولها: "لقد أصبح بناء الزوايا العشوائي يتعارض أساسا مع دور المسجد الجامع الذي يجمع الناس، وليس زاوية كل أهل بيت، طيب ما يصلوا في بيتهم وخلاص، المسجد لجمع الناس وليس لتفريقهم في زوايا".

عاجل