رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باحث يوضح الفرق بين لقاحي استرازينيكا وسينوفارم (فيديو)

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أحمد محمود سالمان عضو الفريق البحثي للقاح أكسفورد ومدرس علم المناعة وتطوير اللقاحات، إن هناك اختلاف بين اللقاح الصيني "سينوفارم" ولقاح استرازينيكا فيما يخص التقنية المستخدمة.

وأوضح  سالمان، خلال لقاء مباشر ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن اللقاح الصيني "سينوفارم" يستخدم فيروس كورونا معرض للإشعاع أو الحرارة أو مواد كيميائية لقلته وجعله أضعف لاستخدامه كلقاح، بينما لقاح أسترازينيكا فإنه لا يستخدم فيروس كورونا ولكن يستخدم فيروس الأدينوفيروس الذي يصيب الشمبانزي، وهو ما ينتج عنه الإصابة بعدوى برد ضعيفة جدًا، مع إزالة بعض الجينات لجعله غير قادر على التكاثر في الخلايا.

وتابع: "نضع الشفرة الجينية لبروتين الأشواك داخل هذا الفيروس الذي يسبب عدوى برد ضعيفة جدا وتكون وظيفة الناقل الفيروسي أنه يحقن المادة الوراثية المتضمنة للتسلسل الجيني والشفرة الجينية لبروتين الأشواك الموجود في فيروس كورونا، لكننا لا نستخدم فيروس كورونا نفسه في عملية تصنيع اللقاح، وعند حقن هذه المادة الوراثية يتم ترجمتها لبروتين مماثل لبروتين الأشواك لتحفيز جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة".

واستطرد: "أما بالنسبة إلى لقاح موديرنا، فهو يستخدم تقنية مختلفة عبر نقل المادة الوراثية عن طريق الحقن في خلايا الإنسان، وتترجم فورًا في السيتوبلازم إلى بروتين".

عاجل