رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: السيدات العاملات في الشمس أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أظهرت دراسة، أن النساء اللواتي يعملن في الهواء الطلق ويتعرضن بشكل منتظم لمستويات عالية من أشعة الشمس أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي. 

ووجد باحثون دنماركيون، أن النساء اللائي قضين أكثر من 20 عامًا في العمل في الهواء الطلق لديهن فرصة أقل بنسبة 17 % لتشخيص سرطان الثدي. 

ويفترض الفريق أن التأثير قد يكون بسبب ارتفاع مستويات فيتامين د، الذي يصنعه الجسم عندما يتعرض لأشعة الشمس. 

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، لم تبحث الدراسة على وجه التحديد في مستويات فيتامين (د) الفردية ولم تتمكن من رسم رابط نهائي بين المكملات الغذائية والنظام الغذائي ومستويات فيتامين (د) ، وفي النهاية خطر الإصابة بسرطان الثدي. 

ويتم إنتاج فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس عند مستويات عالية جدًا من الأشعة فوق البنفسجية، والتي تحدث غالبًا بين الساعة 10 صباحًا و 3 مساءً.

نتيجة لذلك من المرجح أن يكون لدى العاملين في الهواء الطلق مستويات مرتفعة من فيتامين د. 

وحدد الباحثون في الدراسة 38375 امرأة تحت سن 70 تم تشخيصهن بسرطان الثدي الأولي من السجل الدنماركي للسرطان.

وتمت مقارنة كل فرد بخمس نساء عشوائيات ولدن في نفس العام من نظام التسجيل المدني الدنماركي.

كما تم تحليل تاريخ التوظيف الكامل لكل فرد لمعرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين المهنة والتعرض لأشعة الشمس وانتشار سرطان الثدي. 

كشفت هذه المقارنة أن العاملين في الهواء الطلق لأكثر من عقدين كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي (17 في المائة) تقريبًا. 

وفي الوقت نفسه، كان لدى أولئك الذين لديهم أعلى مستوى من التعرض التراكمي احتمالات أقل بنسبة 11 في المائة من أولئك الذين يعملون في الداخل ، وفقًا للنتائج المنشورة على الإنترنت في BMJ . 

عاجل