رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم.. وزيرا الأوقاف والصناعة أمام النواب.. إطلاق تحالف العيادة الزراعية بجامعة الفيوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد اليوم الثلاثاء العديد من الأحداث الهامة منها، وزيرا الأوقاف والصناعة يعرضان الإنجازات أمام نواب البرلمان، كما تنلقش الجامعة العربية  استراتيجية خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح بالمنطقة.


وزيرا  الأوقاف والصناعة يعرضان الإنجازات أمام نواب البرلمان


يلقي وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، كلمته بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، الذي جاء تحت شعار "مصر تنطلق"، أمام مجلس النواب، اليوم الثلاثاء. 

وكان من المقرر بحسب جدول أعمال الجلسة الثامنة عشر، أن يلقي وزير العدل، المستشار عمر مروان بيان وزارته، إلا أنه تقرر أن يحضر وزير الأوقاف بدلًا منه. 

ويشهد اليوم الثلاثاء، أيضًا إلقاء وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع بيان موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة. 

أما غدًا الأربعاء فيلقي وزيري الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، والإسكان والمجتمعات العمرانية، عاصم الجزار، بيان الحكومة. 

ويختتم الأسبوع، ببيان وزيري السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني، والصحة والسكان، هالة زايد.

وكانت اللجنة العامة لمجلس النواب قد اجتمعت، في 17 يناير الماضي، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، في أول اجتماع لها في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني.

ونظرت اللجنة العامة موضوع التزام الحكومة بتنفيذ البرنامج المقدم منها (مصر تنطلق 2018-2022)، والذي حازت به الحكومة على ثقة مجلس النواب طبقًا لما ورد به، إعمالًا للمادة 146 من الدستور، والمادة 126 من اللائحة الداخلية، وذلك في ضوء التقرير المقدم منها عن تنفيذ البرنامج في الفترة من 7/2018 حتى 6/2020.

 

اليوم.. الجامعة العربية تناقش استراتيجية خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح بالمنطقة

يعقد اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس من مقر الجامعة العربية اجتماع على مستوى الخبراء بالتعاون والتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من خلال مكتبها الإقليمي لدى جمهورية مصر العربية ولدى جامعة الدول العربية، وذلك لمناقشة الصيغة النهائية من مشروع خطة عمل "الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح في المنطقة العربية".
وصرحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد – رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، بأن هذا الاجتماع يأتي في إطار متابعة تنفيذ القرار رقم (4) الصادر عن مجلس وزراء الصحة العرب في دورته العادية (52) مايو جنيف 2019، والذي اعتمد بموجبه "الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح في المنطقة العربية"، كما نص القرار على الطلب من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بإعداد مشروع خطة عمل وبرنامج تنفيذي لهذه الاستراتيجية.
وفي هذا الصدد أوضحت أبو غزالة أن هذه الاستراتيجية قد اقترحت 6 ركائز توجيهية لخلق بيئة محفزة لدعم وصول اللاجئين وملتمسي اللجوء في الدول العربية إلى خدمات الصحة العامة والرعاية الصحية، وأن مشروع خطة عمل هذه الاستراتيجية يهدف إلى تحديد الإجراءات اللازمة التي يجب تنفيذها على المستوى الإقليمي، وتُحدد خطة العمل الإجراءات اللازمة التي يجب تنفيذها على المستوى الإقليمي، حيث تقترح الخطة أنشطة مهمة في المجالات الرئيسية ذات الأولوية من إتاحة خدمات الصحة العامة ذات الجودة، وبدون تمييز، للاجئين والنازحين بما يتماشى مع المعايير الدولية، والسياقات الخاصة لكل دولة، بالإضافة إلى مؤشرات رئيسية ومخرجات تهدف إلى دعم البيئة التشريعية، والسياسية، والتنظيمية، التي تعزز التغطية الصحية الشاملة للاجئين وملتمسي اللجوء وكذلك الاستجابة ومعالجة أوجه الاحتياجات لديهم.
نوهت أبو غزالة الى أنه سيتم رفع مشروع خطة عمل هذه الاستراتيجية على الدورة القادمة لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي مارس 2021، لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

 

اليوم..انطلاق مسابقة أمير الشعراء بمشاركة 20 شاعرًا من 15 دولة عربية وأجنبية

تنطلق اليوم  بأبوظبي أولى ليالي الموسم التاسع من مسابقة "أمير الشعراء" والتي تعد أضخم مسابقة للشعر الفصيح في الوطن العربي.

وقالت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي المنظمة للمهرجان، إن المسابقة تأتي ضمن استراتيجيتها الهادفة إلى صون التراث الثقافي وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي.

وكشفت في بيان عن قائمة الشعراء الـ20 المشاركين في الموسم التاسع، والتي تضم زينب جبار، نبيل عماد العياش من العراق، احمد العلوي من البحرين، عمر الراجي، عبد الحق عدنان من المغرب ، الواثق يونس من السودان ، حنان فرفور من لبنان، عبدالله علي الشامسي من الإمارات، عبدالعزيز لو من السنغال، علي لون من نيجيريا، احمد حافظ ، محمد عرب صالح، السيد خلف ابو ديوان من مصر، محمد التركي، حوراء الهميلي، سلطان الضيط من السعودية، هبة رمضان شريقي من سورية ، مصعب تقي الدين من الجزائر، محمد المامي ولد محمد حامد من موريتانيا، ضف لله جالو من أمريكا.

 

إطلاق تحالف العيادة الزراعية بجامعة الفيوم

يعقد الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، اليوم اجتماع تحالف مشروع (العيادة الزراعية للأراضي الصحراوية والمستصلحة) وهو أحد المشروعات القومية الممول من أكاديمية البحث العلمي- وزارة التعليم العالي، حيث يضم التحالف 10 جامعات مصرية وقطاع خاص برئاسة جامعة الفيوم.

وصرح الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، أن الهدف الرئيسي من المشروع هو إنشاء وتدشين أول عيادة زراعية إلكترونية بجامعة الفيوم لخدمة شمال الصعيد؛ حيث ستحتوي هذه العيادة على جميع المعلومات الخاصة بالمحاصيل الهامة وخاصة في منطقة المغرة ومنطقة الواحات الخارجة بالوادي الجديد.

 

اليوم.. "مصر للطيران" تسير 42 رحلة دولية وداخلية

تسير شركة "مصر للطيران" اليوم الثلاثاء 42 رحلة جوية إلى العديد من مدن وعواصم العالم؛ لنقل 3710 ركاب.

وذكرت الشركة في بيان أنه سيتم اليوم تسيير 32 رحلة دولية إلى كل من بغداد، ندجامينا، الرياض، تونس، لاجوس، أبوجا، أبوظبي، الدمام، لندن، دوالا، باريس، موسكو، اسطنبول، دبي، أثينا، فيينا، فرانكفورت، البحرين، جدة، المدينة المنورة، الشارقة، الخرطوم، بيروت، عمان، نيروبي، أديس أبابا، إربيل.

وأشار البيان إلى أنه سيتم تسيير 10 رحلات داخلية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان، فضلًا عن تسيير 3 رحلات شحن جوي.

 


اليوم.. قطع المياه لمدة 8 ساعات عن بعض المناطق بالمنصورة
 أعلن محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار أنه سيتم اليوم الثلاثاء، قطع المياه عن بعض المناطق بمركز المنصورة وعدد من الوحدات المحلية بالمركز؛ لإجراء أعمال الصيانة للوحات الجهد المتوسط المغذي لرافع مياه سندوب، لمدة 8 ساعات.

وأوضح المحافظ -في تصريح - أنه سيتم قطع المياه من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 5 مساء، في المناطق التالية: (نطاق الوحدات المحلية لقرى نقيطة، وكوم الدربي، وبرق العز بمركز المنصورة، ومنطقة مصانع سندوب، والمستشفى العسكري، وقوات الأمن المركزي بسندوب، والوحدات العسكرية على طريق السنبلاوين حتى قرية البقلية ومطار شاوة).


ووجه مختار رؤساء مركز المنصورة وأحياء مدينة المنصورة بالتنسيق مع مسؤولي شركة مياه الشرب وقطاع الكهرباء بالدقهلية؛ لسرعة العمل وإنهاء أعمال الصيانة خلال الفترة الزمنية المحددة ، حرصا على توفير مطالب واحتياجات المواطنين، مؤكدا أهمية اتباع الأصول الفنية الواجبة لأعمال الصيانة التي سيتم تنفيذها.


وأهابت محافظة الدقهلية بالمواطنين قاطني المناطق المتأثرة بانقطاع المياه والوحدات المحلية التابعة، والمصالح ، والمستشفيات ، والمخابز، بضرورة اتخاذ اللازم لتوفير احتياجاتهم من مياه الشرب خلال فترة الانقطاع المعلن عنها.

 


اليوم .. إطلاق قوافل طبية مجانية إلى أودية أبو زنيمة بجنوب سيناء

 قال وكيل وزارة الصحة بجنوب سيناء الدكتور أيمن رخا إنه سيتم إطلاق قوافل طبية مجانية إلى أودية أبوزنيمة اعتبارًا من اليوم الثلاثاء،  وحتى 6 فبراير الجاري.


وأوضح الدكتور أيمن رخا - في تصريح - أن تلك القوافل ضمن مبادرة رئيس الجمهورية (حياه كريمة) لتوقيع الكشف والفحص الطبي وصرف العلاج بالمجان وتقديم أوجه الرعاية الطبية اللازمة لأهالي وديان المحافظة، والوصول بالخدمات الطبية للمناطق الأكثر احتياجا.


وأضاف أنه من المقرر أن تتوجه قافلة طبية إلى المركز الحضري بأبو زنيمة اليوم وبعد غد، وقافلة طبية إلى أودية تال وغرندل يومي الجمعة والسبت المقبلين، لافتا إلى أن القوافل تتضمن توقيع الكشف والفحص الطبي في عدة تخصصات طبية، تضم (الباطنة والأطفال والجراحة والجلدية والأسنان والمسالك البولية والنساء والتوليد وعيادة تنظيم أسرة ومعمل وصيدلية لصرف الدواء).

 

اليوم .. "خارجية النواب" تناقش بيان وزيرة التعاون الدولى 

تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اجتماعًا لمناقشة عدد من الموضوعات.

وتعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب 4 اجتماعات خلال الأسبوع الجارى لمناقشة عدد من الموضوعات، حيث عقد اللجنة اجتماعها الأول الأحد الماضي لمناقشة رؤى الأعضاء حول خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادى الأول من الفصل التشريعى الثانى.

وتناقش اللجنة بيان وزيرة التعاون الدولى الدكتورة رانيا المشاط ، الذى ألقته على الجلسة العامة للمجلس المنعقدة يوم الأربعاء 20 يناير الماضي.

 

للمحاميات فقط.. ندوة لمعرفة طريقة التصويت في انتخابات الفرعيات اليوم 

 تعقد لجنة المرأة اجتماعًا للمرشحات والمحاميات بانتخابات الفرعيات بنقابة المحامين، بقاعة الحريات بمقر النقابة العامة برمسيس  اليوم ، لتعريف المحاميات طريقة التصويت في الانتخابات المقبلة للنقابات الفرعية المقرر إجرائها في 7 و 8 فبراير.

وأعلنت فاطمة الزهراء غنيم، مقرر لجنة المرأة، أن الاجتماع القادم سيتم عقده من أجل عرض طريقة التصويت في انتخابات النقابات الفرعية المقبلة، مشيرة إلى أن ذلك الاجتماع سيكون مقتصرًا على المحاميات فقط.

 

«الأعلى للثقافة» ينظم ندوة عن «بناء الإنسان في عصر المنصات الرقمية» اليوم 

تنظم لجنتي الإعلام ونائب مقررها الإعلامي جمال الشاعر ولجنة الشباب بالمجلس ومقررها المخرج أحمد السيد، مائدة مستديرة بعنوان «بناء الإنسان وقيم التواصل الاجتماعي في عصر المنصات الرقمية»؛ وذلك في تمام الواحدة ظهرا اليوم الثلاثاء  بقاعة المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة؛ والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة .

ويشارك في الندوة كل من أحمد الفقي، والدكتور حسين حسني، والدكتورة حنان يوسف، وراني فهمي، والدكتورة رانيا يحيى، وسارة رياض، وعمر عماد، وكريم بهيج، والمهندس محمد الحارثي، ومحمد يحيى، ومريم طارق، والدكتورة منى الحديدي، ومؤمن ممدوح، وندى غراب، وبحضور أعضاء لجنتي الإعلام والشباب بالمجلس، تدير المائدة: أنس الوجود رضوان منسق المائدة وعضو لجنة الإعلام.

 

 

عاجل