رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة: ضوضاء المواصلات العامة تسبب الإصابة بمرض السكر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن هناك دورًا فاعلًا لتلوث الهواء والضوضاء في حدوث السمنة وإصابة الإنسان بمرض السكر.

وتابع في تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز»، أن مرض السكر يعد من الأمراض المزمنة التي تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يحتل بحلول عام ٢٠٣٠ المرتبة السابعة في الترتيب بين أسباب الوفاة الرئيسية.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك أدلة على أن تلوث الهواء المحيط بالإنسان قد يساهم في حدوث السمنة وارتفاع ضغط الدم والنوع الثاني من مرض السكر، الناشئ عن نقص كفاءة الخلايا المصنعة للأنسولين في الجسم، وأن ذلك يعود إلى زيادة الشوارد الحرة نتيجة الملوثات الجوية.

وكشف الدكتور مجدي بدران، أن التعرض لملوثات الهواء لفترات طويلة يتسبب في زيادة الإجهاد التأكسدي الذي ينجم عنه نقص مضادات الأكسدة وزيادة الشوارد الحرة، وبالتالي تسقط حماية المواد المضادة للأكسدة عن الخلايا فتصاب بالتلف الناجم عن الشوارد الحرة، وإنه كلما زاد تلوث الهواء زادت مستويات السكر في الدم، والأكثر إثارة للقلق هو أن مستويات الجسيمات الضارة في البيئة ترتبط ارتباطًا إيجابيًا بمستويات مستوى السكر في الدم.

وأكد أن التوتر المستمر يسبب تدمير خلايا إنتاج الإنسولين، وأن هذا التأثير يبدو مبكرًا في الأعمار الصغيرة، خاصة عند وجود استعداد وراثي لمرض السكر.

وأوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الضوضاء خاصة ضوضاء المواصلات تسهم في الإصابة بمرض السكر وهو أمر غير مستبعد نظرًا لما تسببه الضوضاء من توتر وزيادة كيمياء الغضب وتقليل المناعة.

عاجل