رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرلمان يوافق على غلق باب المناقشة.. والتعقيب على بيان وزير المالية

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، على طلب مقدم من بعض النواب، وفقا للائحة، بغلق باب المناقشة والتعقيب على بيان وزير المالية بشأن موقف وزارته من تنفيذ برنامج الحكومة.

وأعلن وزير المالية، أن الحصيلة الضريبية لهذا العام، ستصل إلى 862 مليار جنيه، بعد أن كانت في عام 2014-2015، 253 مليار جنيه، مشيرا إلى أن هذه الحصيلة ساعدت الدولة في مجابهة متطلبات الإنفاق.

وأكد الوزير، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، لعرض بيان الوزارة من تنفيذ برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء (مصر تنطلق 2018-2020)، أن الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الدولة أتت بثمارها، على الرغم من أن هناك قطاعات تأثرت بسبب جائحة فيروس كورونا مثل صناعات السياحة والطيران.

وكشف عن أن التطور في هذا ملف الجمارك سوف يمكن الدولة من الحصول على معلومات كاملة بشأن بالواردات قبل وصولها، حتى يتم تطبق فكرة الافراج المسبق بما يواجه مشكلة الاحتفاظ بالواردات.

وقال وزير المالية: إن مصر احتلت المركز الأول في مؤشر خفض المديونية بعد نجاحها في خفض دين أجهزة الموازنة العامة بالنسبة للناتج المحلي بنحو 18 % في عامين فقط، بعـد أن كانـت هذه النسـبة108 % نهاية يونيو 2017، وانخفضت إلى نحو 90.2 %بنهاية يونيو 2019، ثم واصلت الانخفاض لتصل الي 88 % غي نهاية يونيو 2020، رغم الاثار السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد، حيث كانت التوقعات أن يكون 82% من الناتج المحلي في 30/6/2020.

وأشار إلى أن هذا التحسن يرجع إلى التطور الايجابي في المؤشرات المالية وتحقيق فائض أولي بجانب التسوية المالية بين الخزانة العامة وصناديق المعاشات، على الرغم من كافة الضغوط التي تتعرض لها الموازنة العامة على جانبي الموارد والاستخدامات.

ونوه بأن مصر تصدرت المنطقة العربيـة والعديـد من دول العالم بمعدل نمـو 5.6 %، خلال العام المالي 2018/2019، وهو الأعلى منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، ومن أعلي المعدلات أيضا بين الأسواق الناشئة.

ولفت إلى أن مصر حققت ثاني أكبر معدل ننمو اقتصادي بين الاقتصادات الناشئة في العالم رغم جائحة كورونا في العام المالي 2019/2020.

عاجل