رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«سعفان» من البرلمان: 1286 مفتشا يتابعون 3 ملايين منشأة للاطمئنان على العمالة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أنه لدى الوزارة ومديرياتها على مستوى 27 محافظة، 1286 مفتشاً للعمل والسلامة والصحة المهنية، يقومون يفتشون على أكثر من 3 ملايين منشأة وفقاً لخطط شهرية لكل مفتش، فضلا عن الحملات التفتيشية على المنشآت كثيفة العمالة، أو  التي يتم التفتيش عليها بناء على شكوى، كما يتم إعادة التفتيش على المنشآت لضمان إزالة الملاحظات.

وأضاف ردا على استفسارات نواب لجنة القوى العاملة بالبرلمان، اليوم، أن كل مديرية تقوم بتوفير وسيلة انتقال للمفتشين وفقاً للإمكانيات المتاحة أو توفير بدل نقدي للانتقال، وفي حالات التفتيش الليلي على ورديات الليل يصرف للمفتشين مكافأة نظير التفتيش الليلي.

وقال: إن ذلك يمثل عبئا ثقيلا على المفتشين نظرا لأن عددهم لا يغطي التفتيش علي كل المنشأت، مشيراً إلي أن الوزارة طورت منظومة التفتيش، بحيث يكون التفتيش إلكترونياً ومن خلال قوائم مراجعة لكافة الأحكام التي يجب أن تكون تحت نظر مفتش العمل وصاحب العمل .

ولفت إلى أنه تم رفع كفاءة ومهارة  المفتشين وتعظيم الاستفادة من أدوات عمليات التفتيش، وذلك من خلال تعميم الحوسبة على مستوى الجمهورية،  مشيرا إلى أن الوزارة طبقت  المرحلة الأولى من مشروع التنافسية على مستوى 11 محافظة، مستهدفا 26 مكتبا لتفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية، ضمت 120 مفتشاً، ومنح المفتشين أجهزة تابلت وتدريبهم على استخدامها.

وشدد على أن مصر تبوأت المكانة الأولى على أرض الواقع عالميًا في تطبيق المشروع  للانتقال من الاعتماد على النظام الورقى للنظام الإلكتروني، وهو الأفضل من ضمن 23 مشروعا تقوم منظمة العمل الدولية بتنفيذها في بلدان العالم.

 

 

 











 

 

عاجل