رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة يكشف عن عوامل تحدد مدى استجابة المصاب بكورونا للشفاء من الوباء

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عن 7 عوامل تساعد الشخص المصاب بفيروس كورونا للتعافي من آثار الوباء.

وقال خلال تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز»، إن وقت التعافي يعتمد على مناعة الشخص المصاب، مدى قوة المريض، حيث يطول في حالات التمرض الشديدة والخطر، تقدم العمر، الجنس، المشكلات الصحية المزمنة الموجودة في المصابين من قبل.

وأضاف، أن من تلك العوامل، التدخل الطبي الذى اتبع : معظم الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا ولم يحتاجوا إلى علاج في العناية المركزة ، يتعافون عادةً من الفيروس في غضون ثلاثة أسابيع، مرض كوفيد الطويل.

وتابع الدكتور مجدي بدران أن مصطلح Long Covid يستخدم لوصف الذين تعافوا من عدوى فيروس كورونا، لكنهم ما زالوا يعانون من بعض الآثار الدائمة.

وحذر من أنه في حال استمرت الأعراض المعتادة لفترة أطول بكثير مما كان متوقعًا في المعتاد.

وتشير دراسة أجرتها King’s College إلى أن حوالي 250000 شخص في المملكة المتحدة وحدها يُعتقد أنهم يعانون من الأعراض لمدة 30 يومًا أو أكثر، وفي كثير من الحالات ، كان الأشخاص الذين عانوا من آثار الفيروس طويلة الأمد يتمتعون بلياقة ونشاط وصحة جيدة.

وأكدت توصيات منظمة الصحة العالمية أنه يعتبر المريض المصاب بفيروس كورونا المستجد متعافيا في الحالات الآتية: المرضي بدون أعراض، يعتبر متعافيا بعد مرور 10 أيام من تاريخ إيجابية اختبار PCR لفيروس كورونا المستجد، ولا يتم عمل اختبار PCR مرة أخرى.

أما المرضى ذوي الأعراض الطفيفة، يعتبر المريض متعافيا بعد مرور 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض بشرط عدم ظهور أي أعراض (ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض تنفسية) في خلال أخر 3 أيام ولا يتم عمل اختبار PCR مرة أخرى.

عاجل