رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إشادة بالإنجازات ومطالبات ببعض الملفات.. تعقيب النواب على بيان وزارة النقل

نشر
مستقبل وطن نيوز

لاقت كلمة وزير النقل المهندس كامل الوزير، التي ألقاها أمام أعضاء مجلس النواب، ترحيبا كبيرا من أعضاء المجلس.


وألقى الوزير بيان وزارته، بشأن تنفيذ برنامج الحكومة خلال العامين الماضيين، خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب.


وتوجه بعض النواب بطلبات وأسئلة لوزير النقل.

 

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" ملخص تعقيب النواب على بيان وزارة النقل.

* وكيل المجلس والتعويضات


أشاد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، بجهود الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تطوير قطاع النقل البري والبحري، مؤكدا أن هذا التطوير يحقق مبدأ القيمة المضافة والتنافسية بلغة العصر الحديث بما يحقق مصلحة الأجيال القادمة.


كما أشاد بالسعي لتشجيع المستثمر، وطالب أبو العينين بالأتي:
- تحويل منظومة تطوير النقل النهري من خلال دراسات تستهدف لتحويله لمشروع تجاري وحضاري يحقق فرص استثمارية
- مراعاة القيمة التعويضية للمتضررين من توسعة الطريق الدائري لأهالي الجيزة
- إعادة النظر في تكلفة المواصلات للتخفيف عن الأسر المصرية

* أفضل وزير ومطالب بإصلاح طرق القليبوية


اعتبر  محمد مدينة، عضو اللجنة التشريعية والدستورية أن المهندس كامل الوزير هو أفضل وزير بالعالم،  وأنه لو كانت هناك مسابقة من أجل ذلك لاستحق اللقب نظرا لإنجازاته الكبيرة.


وتقدم مدينة بمجموعة من المطالب المتعلقة بالكباري والمخارج في محافظة القليوبية، من أجل إصلاح الطرق وتذليل العقبات نظرا لأن الأمن الغذائي كله للعاصمة القاهرة، مصدره القليوبية.

* صفقة الجرارات ونقل البضائع بالقطارات


توجه النائب محمد زين الدين، عضو مجلس النواب يسؤال لوزير النقل، كامل الوزير، حول تنفيذ الاتفاقية التي تم عقدها مع شركة جنرال موتورز، بشأن استيراد 100 جرار وصيانة 55 جرار بالسكة الحديد، مشيرا إلى علمه وجود جرارات عطلانة، متابعا: "عاوزين نعرف العقد المبرم شغال ولا ايه؟".


وطالب عضو مجلس النواب، وزير النقل، بضرورة استغلال السكة الحديد، في نقل البضائع، متابعا حديثه للوزير، وعدتنا من قبل في لجنة النقل بالبرلمان، بإعداد خطة واضحة لنقل البضائع بالسكة الحديد".


وطالب أيضا بإنشاء مشروع النقل الجماعي الذكي، الذي وعد به الوزير، بأنه سيتم فى عام 2021 حرصا على البيئة واستغلالا لشبكة الطرق الجديدة.


وتابع عضو مجلس النواب، كذلك تقديم الخدمات اللوجستية للسفن المارة بمصر، قائلا،" لا يجوز ترك تلك الخدمات لشركات من خارج مصر".


وتطرق زين الدين، فى أسئلته للوزير، إلى الطريق الدولي الذى يخدم نحو3 موانئ، متابعا "أتمنى إجابة لهذه الأسئلة ونتائج مثمرة لهذه الملفات".

* مطالب بتوقف القطارات بمحطة ملوي بالمنيا 


طالب صابر عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب، بأن تتوقف القطارات على محطة ملوي بمحافظة المنيا لأنها ثاني أكبر مركز تجاري على مستوى الجمهورية.

وأكد أبو زيد، أن محطة ملوي وهي المحطة الأكبر في محافظة المنيا من حيث عدد الركاب والإيرادات، آخر قطار يتوقف بها في الخامسة مساء وأول قطار يكون في اليوم التالي الساعة الخامسة فجرا، على الرغم من مرور عدة قطارات ولكن بدون توقف.

كما طالب، بضرورة تفعيل اشتراكات الطلبة والموظفين في القطار الروسي، لاسيما وأن أسعاره فوق قدرة العاملين وكذلك الطلبة، داعيا وزير النقل إلى ضرورة زيادة حصة تذاكر مركز ملوي، لاسيما وأنها بلد تجاري كبير، فضلا عن وجود مزارات سياحية ومقصد هام.

وشدد، على أهمية أن يكون هناك اهتمام أكبر بملف النقل البحري، لاسيما وأن يحقق قيمة مضافة للتجارة والاستثمار في مصر.

*  فض الاشتباك بقانون الملاحة الداخلية


وفي ذات السياق، طالب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، بضرورة فض الاشتباك بقانون الملاحة الداخلية، لتعظيم الاستفادة من النقل النهري، في مصر، مشيرا إلى أن هناك قطاعا عريضا في مصر، لا يعرف النقل النهري بالبلاد.


وأضاف بأنه يطمح في أن يمتد التطوير في قطاع النقل البحري، بشكل أكبر يمكن ليكون مصدر للدخل القومي للبلاد، مشيرا إلى ضرورة الاتجاه إلى موانئ  البحر الأحمر لتسهيل نقل البضائع لمنطقة الصعيد وغيرها.


وأشاد النائب بما حدث بقطاع النقل في الفترة الماضية مؤكدا أنه إنجاز بمعنى الكلمة.

عاجل