رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ختام البرنامج الريادي.. عبدالغفار: أكثر من 100 برنامج للدراسات العليا بالجامعات المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك أكثر من 100 برنامج  للدراسات العليا في الجامعات المصرية متعددة التخصصات،  بهدف توسيع نطاق الدراسات الجامعية.

وقال عبدالغفار، خلال حضور احتفالية ختام فعاليات البرنامج الريادي "التميز البحثي متعدد التخصصات: مهارات القرن الحادي والعشرين أهداف مجمعة للتنمية المستدامة" في ضوء استراتيجية مصر 2030، بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، إن البرنامج الريادى التميز البحثي متعدد التخصصات هو أحد ثمار نجاح التعاون بين الوزارة وبنك المعرفة المصرى بالتعاون مع مؤسسة Knowledge E.

وأضاف وزير التعليم العالي أن هناك اهتمام على مستوى العالم بالمقاربات متعددة التخصصات التي تتعامل مع التحديات المجتمعية مثل الصحة العامة والأمن الغذائي والاحتباس الحراري، موضحًا أن جائحة COVID-19 أثبتت أهمية استخدام هذه الأساليب فى مواجهة مختلف القضايا.

وأضاف عبد الغفار أن الأبحاث العلمية الحديثة تؤكد أن الجامعة فى المستقبل متعددة التخصصات، مشيرًا إلى أن هناك العديد من  الجامعات التى تقدم شهادات متعددة التخصصات فى مختلف المجالات العلمية، من خلال إنشاء دورات جديدة متعددة التخصصات في علوم النانو أو تخصصات العلوم الحيوية الرياضية، موضحًا أنه في كثير من الحالات يبدأ تعدد التخصصات على مستوى الدراسات العليا فى المجالات العلمية ذات الصلة للغاية مثل العلوم الإنسانية أو الفنون الحرة أو العلوم، ولا تمتد غالبًا إلى ما وراء هذه التخصصات.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار أن الجامعات المصرية تحتاج إلى تفعيل فكرة البحث متعدد التخصصات في برامجها الأكاديمية، وتوجهاتها البحثية، بحيث تتضمن رؤية المؤسسات التعليمية التي ترغب في تعزيز البحث متعدد التخصصات إصلاحًا مؤسسيًا منهجيًا يسهل البحث والتعليم متعدد التخصصات، لافتًا إلى أن إلى هناك أكثر من 100 برنامج  للدراسات العليا في الجامعات المصرية متعددة التخصصات،  بهدف توسيع نطاق الدراسات الجامعية.

 

وأضاف وزير التعليم العالي أن الوزارة تستهدف من خلال إنشاء الجامعات الدولية والخاصة الجديدة مواكبة البرامج والأفكار متعددة التخصصات.

 

وفى ختام كلمته أشار  الدكتور خالد عبد الغفار إلى ضرورة أن تكون الأقسام العلمية والبرامج التعليمية والمراكز البحثية على استعداد للإتجاه نحو البحث متعدد التخصصات اتجاه جديد، مشيرًا إلى أننا  بحاجة  لاتخاذ الخيارات الصحيحة، واتباع طريق التعاون الفكرى بالعمل معًا.

 

كما تضمنت الفعاليات إعلان برنامج 2021 متعدد التخصصات والذي يحدد ثلاثة برامج فرعية: التدريب الأساسي لمجموعات جديدة من الباحثين، والتصميم التعليمي لتضمين البحث متعدد التخصصات في الجامعات، وزيادة تأثير البرامج من خلال توسيع شبكات الاتصال والعلاقات مع الصناعة والمجتمع وصانعي السياسات والمشاريع المستهدفة.

يذكر أن البرنامج الريادي "التميز البحثي متعدد التخصصات: مهارات القرن الحادي والعشرين أهداف مجمعة للتنمية المستدامة"هو برنامج تدريب شامل لبناء القدرات وتعزيز البحث العلمي متعدد التخصصات في الجامعات المصرية تم تنفيذه في الفترة من سبتمبر وحتى ديسمبر 2020.

 

عاجل