رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المجلس الأعلى في انعقاد دائم.. تفاصيل استعدادات الجامعات لامتحانات التيرم الأول

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع تأكيد وزارة التعليم العالي في أكثر من مناسبة، أنه لا صحة لدمج امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني للجامعات، واستبدالهما بأبحاث، وأن كافة الامتحانات قائمة كما هي دون استبدالها بأبحاث، شددت الوزارة على أن امتحانات الفصل الدراسي الأول، في جميع مراحل التعليم الجامعي، بكافة الجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية، ستعقد عقب انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي في 20 فبراير 2021، وذلك وفقاً لقرارات مجلس الوزراء.

وأعطى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الحرية لكل جامعة، في الاستعداد حسب الإمكانيات المتاحة والبنية التحتية لها، سواء في إجراء الامتحانات «أون لاين» أو ورقي.

غدا.. أول أيام إعلان الجداول

تستعد الجامعات الحكومية والخاصة لإعداد جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول المقررعقدها بعد إجازة نصف العام الدراسي أي بعد يوم 20 فبراير.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالدعبد الغفار طالب رؤساء الجامعات بتسليم جداول الامتحانات أول فبراير، وعليه سيبدأ من الغد تسليم كل جامعة لجدول الامتحانات الخاص بها.

حالة انعقاد دائم لوزارة التعليم العالي

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن المجلس الأعلى للجامعات في حالة انعقاد دائم لتقييم الموقف الراهن بشأن جائحة فيروس كورونا المستجد بشكل يومي، مطالبا باستغلال فترة إجازة منتصف العام لاستكمال كافة الاستعدادات لاستكمال الدراسة بعد انتهاء الإجازة مع استمرار تنفيذ الاجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات.

وأشار الوزير إلى أهمية متابعة رؤساء الجامعات بشكل مباشر لجاهزية مستشفيات العزل الجامعية وتوافر المخزونات الاستراتيجية من الأدوية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا وكذلك الواقيات الشخصية لجميع الفرق الطبية والعاملين في المستشفيات الجامعية مشددًا على أهمية الجهوزية الكاملة لجميع المستشفيات الجامعية للتعامل مع أي سيناريوهات محتملة حال الانتشار الوبائي لفيروس الكورونا المستجد.

إجراءات الاعتذار الصحي لمصابي كورونا

أكد المجلس الأعلى للجامعات، أنه يجوز للطلاب المصابين بفيروس كورونا خلال فترة الامتحانات الاعتذار عن أداء أي من امتحانات الفصل الدراسي الأول نظرًا للظروف الراهنة حيث يتم التقدم بطلب وفي هذه الحالة تكون الأعذار الطارئة والمرضية مقبولة ويمكن تقديمها فى أى وقت وفي كلتا الحالتين لا يعد غياب هؤلاء الطلاب رسوبًا.

وفي هذه الحالة يقدم الطالب شهادات تفيد إصابته بكورونا على أن يتم تأجيل المواد التي لم يحضرها الطالب للدور الثاني ويحصل على التقدير حسب درجته وليس مقبولا فقط ولا يعد راسبا في المرة الأولى لغيابه. 
هناك امتيازات خاصة تقدم للطلاب المصابين في حالة أدائهم للدور الثاني من اختبارات المادة، وذلك بالاحتفاظ بتقدير المادة دون أى نواقص في درجاته، كما أنه يحق له دخول اختبار المادة مع اختبارات الدور الثانى بالكلية في موعدها المحدد.

لجان من الوزارة تتولى عملية متابعة تطبيق المعاهد الحكومية والخاصة إجراءات الوقاية

وأكد السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، أن امتحانات المعاهد الحكومية والخاصة للفصل الدراسى الأول سيكون فى 20 فبراير بعد الانتهاء من إجازة الفصل الدراسى الأول، أسوة بقرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن امتحانات الجامعات.

وأضاف السيد عطا، فى تصريحات صحفية، أن إتمام الامتحانات سيكون وفق تطبيق منظومة متكاملة لتحقيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا خلال عقد الامتحانات وضمان التباعد الاجتماعى باللجان، بما يضمن الحفاظ على صحة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمعاهد.

وذكر رئيس قطاع التعليم، أنه سيجرى تشكيل لجان من الوزارة تتولى عملية متابعة تطبيق المعاهد الحكومية والخاصة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد خلال الامتحانات.

عاجل