رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كامل الوزير أمام البرلمان: 1.5 تريليون تكلفة مشروعات النقل من 2014 حتى 2024

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير النقل والمواصلات، المهندس كامل الوزير: إنه تم رفع مستوى التدريب والمهارات واتباع سياسات تمويلية غير تقليدية، وتعميم التجربة المصرية والاعتماد على الشركات المحلية، لافتا إلى أن عدد المشروعات الجاري تنفيذها بقطاع النقل، يبلغ 2173، بإجمالي 1522 مليار جنيه، (تريليون ونص التريليون جنيه) من عام 2014 وحتى 2024.

وأكد الوزير في كلمته أمام الجلسة العامة للمجلس، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، أن تطوير قطاع النقل يتم من خلال مشروعات عملاقة، جارٍ تنفيذها. 

وأوضح أن وزارة النقل تقوم بتطوير القطاع، من خلال تحديث البنية التحتية، ما سينعكس إيجابيا على منظومة وشبكات الطرق، وأن الوزارة تنفذ الآن، خطة شاملة لتحديث منظومة النقل، بشكل كامل، (النقل البري والبحري)) والموانئ البحرية. 

وأضاف أن رؤية وزارة النقل، تقوم على تنميط تجارة الترانزيت والمساهمة في التنمية التجارية والصناعية، وربط مصر بمحيها الإقليمي، وتعمل الوزارة، على التوسع في وسائل النقل، وإدخال طرق النقل الحديثة، وتطوير نقل الوسائل الجماعية، واستحداث النقل الكهربائي. 

كما استعرض تفاصيل هذا البرنامج الضخم، حيث قال إن 220 مليار جنيه للسكة الحديد، و63 مليار جنيه لتطوير النقل البحري، و3 مليارات لصالح تطوير النقل النهري، ومن المخطط البدء في تنفيذ 140 مشروعا بإجمالي 671 مليار جنيه. 

 

وعن الكباري والأنفاق، أوضح أنه تم تنفيذ 100 كوبري ونفق، بإجمالي تكلفة 140 مليار جنيه، و26 كوبري بمنطقة شرق القاهرة، وجارٍ تنفيذ  220 كوبري ونفق بإجمالي 30 مليار جنيه، و25 مشروعا لرفع كفاءة الطرق، وتطوير طريق القاهرة الإسكندرية، شبين طنطا، وتطوير طريق بنها زفتى المنصورة.

عاجل