رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم في مصر| وزيرا النقل والبترول أمام البرلمان.. واستقبال أولى شحنات لقاح «أسترازينيكا»

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد اليوم الأحد، العديد من الأحداث الهامة منها مواصلة البرلمان برئاسة المستشار حنفي جبالي، جلساته العامة للاستماع إلى بيانات الوزراء في حكومة المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

كم تنتهي اليوم، المُهلة القانونية لاستلام كشوف إقرارات الذمة المالية لموظفي الدولة، كما سيتم وصول لقاح «أسترازينيكا أوكسفورد»، وفيما يلي يقدم لكم "مستقبل وطن نيوز"، أهم هذه الأخبار على النحو التالي:

اليوم.. البرلمان يواصل جلسات الاستماع لبيانات الوزراء بخصوص خططهم المستقبلية

يواصل مجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار حنفي جبالي، جلساته العامة للاستماع إلى بيانات الوزراء في حكومة المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن المواقف التنفيذية لإنجاز برامجهم والخطة المستقبلية.

و‏تشهد الجلسة، بيانين لوزير النقل الفريق كامل الوزير، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، عن موقف الوزارتين بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

وفي ذات السياق، تعقد لجنة العلاقات الخارجية 4 اجتماعات خلال الأسبوع الجاري؛ لمناقشة عدد من الموضوعات؛ حيث تناقش اللجنة في اجتماعها الأول رؤى الأعضاء حول خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني، كما تعقد اجتماعًا آخر لإقرار الخطة.

إنتهاء المهلة القانونية لاستلام كشوف إقرارات الذمة المالية لموظفي الدولة.. اليوم

تنتهي المهلة القانونية، اليوم الأحد، التي حددها قانون الكسب غير المشروع رقم (62) لسنة 1975؛ لاستلام كشوف الجهات المختصة بتلقي إقرارات الذمة المالية لموظفي الدولة.

وهذه المهلة للموظفين الملتزمين بتقديم الإقرارات خلال العام الحالي 2021، عن ثروتهم وممتلكاتهم، وكذلك إخطار الكسب غير المشروع بأسماء من تخلفوا عن تقديم الإقرارات.

اليوم.. وزيرة الثقافة تطلق قوافل المسارح المتنقلة من «الأسمرات»

تطلق الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، في السادسة من مساء اليوم الأحد من حي الأسمرات، 3 قوافل المسرح المتنقل، والتي تشمل 6 محافظات هي "القاهرة، قرية ميت غراب مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، قرية البلانة مركز نصر النوبة بمحافظة أسوان، قرية الجبيل بالوديان مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء، قرية رزقة مركز القوصة دير المحرق بمحافظة أسيوط، قرى مركز أبو المطامير محافظة البحيرة".

وتستقر المسارح في كل قرية من ثلاثة إلى أربعة ايام ثم تنتقل إلى قرى أخرى داخل المحافظات الست ومن ثم إلى القرى الأكثر احتياجا بمختلف محافظات الجمهورية. 

وقالت عبدالدايم، في تصريح لها، إن قوافل المسارح المتنقلة تغطي جميع الأقاليم التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض وتهدف إلى الوصول بالمنتج الثقافي لمختلف القرى والنجوع والمناطق الحدودية والأكثر احتياجًا.

وأضافت: "وسيلة مستحدثة لتنفيذ مستهدفات برنامج الدولة لبناء الإنسان والمساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030"، مؤكدة أنها أحد اذرع تحقيق العدالة الثقافية ونشر التنوير بين أبناء الوطن.  

يشار إلى أن المسارح المتنقلة مزودة بأحدث أجهزة الصوت والإضاءة وتم إعداد برنامج لتشغيلها يضم جميع ألوان الإبداع التي تواجه الفكر المتعصب وتدعم الروح الوطنية والانتماء من خلال التعريف بتضحيات أبطال الجيش والشرطة وتكريمهم وإلقاء الضوء على تاريخ المحافظة والقرى التابعة وأشهر الشخصيات التي تنتمي لها والاحتفاء بنضال المرأة المصرية.

يأتي ذلك إلى جانب مسابقات لاكتشاف المواهب وندوات توعوية ومحاضرات ثقافية عن رموز مصر في مختلف المجالات بعنوان أعلام من بلدنا وامسيات شعرية بمشاركة الادباء والمبدعين في كل محافظة، بالإضافة إلى تقديم أفلام تسجيلية وروائية قصيرة ومعارض للكتاب وورش لتعليم الحرف والرسم وتدوير المخلفات، وعروض مسرحية وغنائية وعروض فنية، وورش تفاعلية للأطفال وذوي القدرات الخاصة، وعروض فرق الفنون الشعبية.

وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع رئيس المفوضية الإفريقية.. اليوم

يعقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، جلسة مباحثات مع موسى فقيه محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، الذى يزور القاهرة.

ومن المنتطر أن يتناول اللقاء - الذى يجرى بقصر التحرير - العلاقات بين مصر والمفوضية والقضايا الإفريقية وسبل تنمية القارة والدور المحوري، الذي تقوم به مصر لإرساء السلام والاستقرار في ربوعها.

اليوم.. مصر للطيران تسير 52 رحلة دولية وداخلية

تسير مصر للطيران، اليوم الأحد، 52 رحلة جوية، منها 36 رحلة دولية إلى كل من بغداد وندچمينا والرياض وتونس وكازابلانكا ولاجوس والمدينة المنورة وأبوچا ولندن والدمام وباريس وأسطنبول وميلانو وكوبنهاجن ودبي وأمستردام وروما وجدة والخرطوم وعمان وبيروت والشارقة وعنتيبي وأديس أبابا وأبوظبي.

كما تسير الشركة 12 رحلة داخلية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان ومرسي علم و٤ رحلات شحن جوى، وتنقل جميع هذه الرحلات أكثر من 4802 راكب.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 20 مليار جنيه.. اليوم

يطرح البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الأحد، أذون خزانة بنحو 20 مليار جنيه، لتمويل عجز الموازنة، وتغطية النفقات اليومية للحكومة.

وأشار البنك المركزي، إلى أن الطرح الأول تبلغ قيمته 7.5 مليارات جنيه، لآجل 182 يوما، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 12.5 مليار جنيه، لآجل 264 يوما.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة المالية تستهدف خلال موازنة العام الحالي 2020-2021 إصدار أذون خزانة بنحو 409.6 مليار جنيه، وإصدار سندات بقيمة 101.6 مليار جنيه.

كما تستهدف وزارة المالية من خلال موازنة العام المالي الحالي 2020/2021 خفض عجز الموازنة العامة للدولة، وتقليل حجم الدين العام للناتج المحلي، لتوفير التمويل اللازم لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتلبية احتياجات المواطنين والارتقاء بمستوي معيشتهم.

الأرصاد: اليوم طقس دافئ نهارًا شديد البرودة ليلاً.. والقاهرة تسجل 12

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد اليوم الأحد، طقس دافئ نهارًا على القاهرة والوجه البحري، شديد البرودة ليلاً.

ومن المتوقع أن يكون الطقس مائلا للدفء نهارا على السواحل الشمالية، دافئ على جنوب سيناء، وعلى شمال وجنوب الصعيد والرياح معتدلة، ويكون شديد البرودة ليلا على السواحل الشمالية وشمال وجنوب الصعيد، باردا على جنوب سيناء.

وتنشط رياح على مناطق من السواحل الشمالية، تتأثر البلاد بوجود امتداد مرتفع جوى على سطح الأرض ويتزامن معه وجود امتداد مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا.

وبالنسبة لحالة البحرالمتوسط فتكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية، أما حالة البحر الأحمر فتكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة على محافظات ومدن مصر:

العظمى الصغرى

القاهرة 23 12

- الإسكندرية 22 11

- وادي النطرون 23 11

- طنطا 23 12

- شبين الكوم 23 12

- دمنهور 22 11

- بلطيم 22 11

- مطروح 21 11

- السلوم 22 10

- سيوة 22 06

- بورسعيد 22 12

- دمياط 22 11

- الزقازيق 23 12

- المنصورة 22 11

- الإسماعيلية 23 10

- السويس 22 10

- العريش 23 10

- رفح 23 09

- رأس سدر 20 10

- نخل 20 05

- نويبع 24 14

- طابا 22 12

- كاترين 19 02

- الطور 25 10

- شرم الشيخ 24 14

- الغردقة 25 12

- مرسى علم 23 13

- الفيوم 23 08

- بني سويف 23 07

- المنيا 23 07

- أسيوط 23 07

- سوهاج 23 07

- قنا 24 07

- الأقصر 24 09

- أسوان 25 08

- إدفو 25 08

- أبوسمبل 24 10

- الوادى الجديد 24 04

- شلاتين 23 16

- أبو رماد 22 16

- حلايب 21 17

- رأس حدربة 21 17

وصول لقاح «أسترازينيكا أوكسفورد» القادر على مكافحة السلالة الجديدة لـ كورونا اليوم

أعلنت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، صباح أمس، أن أولى دفعات لقاح أسترازينيكا-أوكسفورد المضاد لفيروس كورونا المستجد، ستصل إلى مصر اليوم.

ولقاح أسترازينيكا ـ أكسفورد، صادقت عليه الهيئة المنظمة للأدوية في الهند، الثالث من يناير 2021، بعد كل من بريطانيا والأرجنتين.

ومن أبرز ميزات لقاح مختبرات أسترازينيكا وجامعة أكسفورد أن تكلفته ضئيلة تقارب 2.50 يورو للجرعة الواحدة.

كما أنه سهل التخزين؛ إذ يتطلب حرارة تتراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية، وهي حرارة البرادات العادية، خلافا للقاحي موديرنا وبيونتيك وفايزر اللذين لا يمكن تخزينهما على المدى الطويل إلا بدرجات حرارة متدنية جدًا تصل إلى 20 درجة تحت الصفر للقاح الأول، و70 درجة تحت الصفر للقاح الثاني. وهذا الأمر يسهّل التلقيح على نطاق واسع.

وأعلن المدير العام لمختبرات أسترازينيكا، أن اللقاح قادر على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التي تسببت بفورة إصابات جديدة في بريطانيا.