رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استشاري: قرار عمليات تصحيح جراحات السمنة ليس فيه أي رفاهية

نشر
مستقبل وطن نيوز

صرح الدكتور أحمد شبانة استشاري جراحات المناظير والسمنة وزميل المستشفى الجامعي بفيينا في النمسا ومبتكر عملية التكميم الدقيق في مصر، أن جراحات السمنة رحلة يشاركها الأطباء مع المرضى لتحقيق الوزن المثالي والحصول على الأفضل من جراحات إنقاص الوزن، لاستعادة الصحة والاستمتاع بالحياة.

وقال شبانة، في تصريحات صحفية أن ﻋﻤﻠﻴﺎت اﻹﻋﺎدة والإﺻﻼح الإجراء الجراحي الذي يتم للمرضى الذين خضعوا بالفعل لشكل من أشكال جراحات السمنة، وكانوا إما قد عانوا من مضاعفات من هذه الجراحة أو لم يحققوا نتائج كبيرة لفقدان الوزن من الجراحة الأولية.

وأضاف استشاري جراحات المناظير والسمنة، أن عمليات تصحيح جراحات السمنة ليس فيه أي رفاهية بل هو في بعض الأحيان قرار إجباري لضمان استمرارية الحياة بشكل طبيعي وصحي بعيدا عن الأمراض من ناحية ومن ناحية أخرى لإصلاح أخطاء الجراحات السابقة التى تمت دون خبرة أو بتقنيات أقل من التى كان يجب أن تتم بها.

وتابع: "تعد نسبة الفشل فى بعض عمليات السمنة أعلى من غيرها مثل عملية تدبيس المعدة و حزام المعدة، بينما يرتبط بعمليات أخرى نسب نجاح عالية جداً مثل عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار".

واستطرد: "بعد الاختيار الصائب للعملية المناسبة وللفريق الجراحي ذو الخبرة المطلوبة يتبقي للمريض دوره المنفرد فى إنجاح عمليات السمنة والوصول للوزن المثالى بأمان تام دون أي مضاعفات وذلك بإتباعه إرشادات ونصائح ما بعد العملية بدقة والمتابعة المنتظمة مع الطبيب، ولكن للأسف أحيانا يكون سبب الفشل هو عدم الإلتزام بالنظام الغذائى أو نمط الحياة الجديد بعد العملية مما قد يؤدي إلي عودة الوزن المفقود مرة أخربسبب توسع للمعدة نتيجة عدم إتباع تعليمات بسيطة ما بعد العملية".

عاجل