رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير اقتصادي: مصر قدمت فرصا واعدة للمستثمرين الأجانب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن مصر خلال الفترة الماضية قامت ببرنامج الإصلاح الاقتصادي والعديد من الإصلاحات التي تمت على مستوى القوانين والتشريعات المنظمة للنشاط الاقتصادي خاصة  فيما يتعلق بتهيئة مناخ الاستثمار.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد"، المذاع على قناة "ten"، اليوم السبت أن بلادنا استطاعت القضاء على السوق السوداء أو الموازي للدولار، وكونت احتياطات نقدية أجنبية بالإضافة إلى تعديل التصنيف الائتماني لوضع أفضل، وهو ما أعطى ثقة للمستثمر الأجنبي.

وتابع: "مصر قدمت فرصا واعدة للمستثمرين الأجانب، وثقة المستثمر الأجنبي ظهرت بتوقيع عقود شراكة مع المستثمرين المحلين والحكومة في العديد من المشروعات".

وأكمل: "حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالميا  في 2020 سنجد انها انخفضت في العالم كله بما يقرب حوالي 42% ، بينما  بالنسبة الدول النامية بما يقرب 12%"، منوها بأن بلادنا  رغم ذلك استطاعت أن تستقطب أكبر قدر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة؛ وهذا له مردود إيجابي على الاقتصاد المصري من حيث توفير فرص العمل ونقل التكنلوجيا، علاوة على أنه أحد المصادر الدولارية للاقتصاد المصري.

ونوه بأن أهم التحديات التي تواجه الاقتصاد تداعيات فيروس كورونا، حيث يؤثر بالسلب على الاستثمار المباشر وغير مباشر، مؤكدا على ضرورة  الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة.

 

 

عاجل