رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاستثمار في التكنولوجيا طوق النجاة لشركات السيارات

نشر
مستقبل وطن نيوز

بعد عامين من تعثُّر المبيعات، وقضايا الفساد المالي التي واجهها رئيسها السابق كارلوس غصن في 2018، تقف إدارة شركة "نيسان موتور" اليابانية أمام مفترق طرق لتضع الإدارة الجديدة أمام تحدي إخراج مبيعات ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان من كبوتها، وكذلك تخطِّي التداعيات التي خلَّفتها السمعة السيئة للرئيس السابق الذي قاد الشركة لعقود.

وبحسب موقع الشرق بلومبرج تكمن صعوبة المهمة أمام إدارة الشركة، مع تراكم الديون التي بلغت نحو 8.3 تريليون ين (80 مليار دولار) - ضعف ما كانت عليه قبل 10 سنوات – والأداء الباهت للشركة في أوروبا، ومشاكل سلسلة التوريد التي تواجه مصانعها في المملكة المتحدة.

وتجد "نيسان" صعوبة في مواجهة منافسيها، لا سيَّما في مجال السيارات ذاتية القيادة، إذ تنفق شركة "تويوتا" سنوياً نحو نصف تريليون ين ياباني على البحث والتطوير، لكن بصفة عامة، لا تزال شركات صناعة السيارات متخلِّفة عن شركات التكنولوجيا التي تضخُّ استثمارات أكبر من أجل التطوير التكنولوجي، فقد أنفقت شركة "ألفابيت" أكثر من مليار دولار على تقنية القيادة الذاتية من خلال شركتها التابعة "وايمو" (Waymo LLC).

ولا يخفي النائب الأول لرئيس "نيسان"، تاكاو أسامي، تلك التحديات، ويقر ذلك بقوله: "إذا خسرنا التكنولوجيا، فسوف نخسر أعمالنا التجارية".

وقال أسامي في مقابلة: "نناقش على الدوام داخل أروقة الشركة في الآونة الأخيرة نقاط تميزنا، وما هي المجالات التي يمكننا أن نفوز بها، إذا تمَّ التركيز عليها بعمق".

وتطفو على السطح داخل اللجنة التنفيذية للشركة حاجة "نيسان" للعودة إلى جذورها، ومضاعفة جهود البحث والتطوير لإحياء التصور الذي كان موجوداً قبل قرن من وصول غصن بأن تصبح "نيسان" الشركة الرائدة للأجيال الجديدة من التكنولوجيا في اليابان.

 
عاجل