رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ماراثون أويل« النفطية الأمريكية تخفض مكافأة رئيسها التنفيذي 25%

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت شركة "ماراثون أويل" الأمريكية عن خطوات نادرًا ما تَصدُر عن شركات استكشاف النفط الصخري المستقلين، إذ قامت بخفض مكافآت الإدارة التنفيذية، كما أعلنت عن أهدافها لخفض الانبعاثات.

وبحسب موقع الشرق بلومبرج قد تكون تلك الخطوات شائعة بين كبرى شركات النفط العالمية التي تسعى إدارتها لتهدئة مخاوف المستثمرين بشأن قضايا البيئة، والمسؤولية المجتمعية، ومعايير الحوكمة.

وقالت شركة التنقيب عن النفط، ومقرُّها هيوستن في بيان صحافي، الأربعاء الماضي، إنَّها ستخفِّض إجمالي مكافآت الرئيس التنفيذي لي تيلمان بنسبة 25%، كما أعلنت عن استهدافها خفض انبعاثاتها من غازات الاحتباس الحراري إلى النصف بحلول 2025.

وأشادت شركة "كيميردج إنرجي" بالخطوة التي اتخذتها "ماراثون أويل"، وقالت، إنَّها ستدفع باقي شركات النفط الصخري لاتخاذ خطوات مماثلة في المستقبل.

وقال تيلمان في البيان الصحافي: "نعتقد أنَّ حوكمة الشركات تمثِّل الركيزة الأساسية لتعظيم القيمة المضافة للمساهمين، ويأتي تعديلنا لهيكل مكافآت الإدارة التنفيذية في إطار حرصنا على ذلك لأصحاب المصالح كافةً، وتركيزنا على المبادرات التي نرى أنَّها أكثر أهمية".

وأعلنت ماراثون في البيان، أنَّ تعديلات هيكل المكافآت ينطبق أيضاً على أعضاء مجلس الإدارة، إذ تتضمَّن إلغاء معيار إنتاج النفط ضمن آلية احتساب المكافآت السنوية.

كذلك أعلنت شركة "تشيسابيك" للطاقة (Chesapeake Energy Corp) التي تعمل في الوقت الحالي ضمن قواعد الإفلاس، الأربعاء الماضي، عن أهدافها لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، والتخلُّص منها تماماً بحلول 2035، وكذلك خطتها لوقف الحرق الروتيني للغاز الطبيعي الزائد في جميع الآبار الجديدة خلال العام الجاري.

عاجل