رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكويت تجيز الاستخدام الطارئ للقاح أكسفورد المضاد لكورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الصحة الكویتیة، اليوم الجمعة، إصدار ترخيص طارئ لاستخدام لقاح "أكسفورد" المضاد لفیروس كورونا، والذي یتم تصنیعه في مصنع "سیروم" للأمصال في الھند بترخیص من شركة أسترازينيكا للأدوية.

وقال الوكیل المساعد لشؤون الرقابة الدوائیة والغذائیة بوزارة الصحة الكويتية، عبدالله البدر في تصریح صحفي الیوم الجمعة، إن ذلك یأتي بناء على قرار اللجنة الفنیة المشتركة بین إدارة تسجیل ومراقبة الأدویة الطبیة والنباتیة وإدارة الصحة العامة لتقییم وتسجیل للقاحات.

وذكر البدر أن الصحة الكويتية نجحت في الحصول على دفعة أولیة من لقاح "أكسفورد" لحرصھا على عدم التأخر في برنامج التطعیم، لافتًا إلى أنه من المتوقع وصول الدفعة الأولى بعد أیام.

وأوضح البدر أن ھذا اللقاح حصل على اعتماد من ھیئة الدواء الأوروبیة والوكالة البریطانیة لتنظیم الأدویة والمنتجات الصحیة، كما أن مصنع سیروم للأمصال ھو مصنع معتمد من منظمة الصحة العالمیة لتصنیع اللقاحات وأیضًا من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون.

وأكد البدر أن ھذا القرار جاء بعد مراجعة مستفیضة من قبل اللجنة الفنیة لجمیع البیانات والتقاریر العلمیة، حیث أجرت اللجنة تقییمًا شاملًا لمعلومات السلامة والفعالیة والجودة، كما قامت بمراجعة نتائج الدراسات السریریة المعنیة بفعالیة اللقاح وسلامته.

عاجل