رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاتها.. أسرار لا يعرفها الكثيرون عن فردوس محمد أشهر أم في السينما

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم تكن فردوس محمد مجرد أشهر أم في تاريخ السينما فقط، ولكن حياتها مع الأمومة أيضا تصلح لأن تكون فيلما سينمائيا مليئا بالدراما.

وفي ذكرى وفاتها يرصد مستقبل وطن نيوز هذه المعلومات عن الفنانة الكبيرة الراحلة:

- ولدت في 13 يوليو 1906، بحي المغربلين بالقاهرة، وتوفى والديها وهي صغيرة.

 - تولى تربيتها الشيخ علي يوسف مؤسس جريدة «المؤيد»، وألحقها بمدرسة إنجليزية بحي الحلمية، فتعلمت القراءة والكتابة والتدبير المنزلي وتربية الأطفال.

- في 1927، انطلقت في المسرح من خلال «إحسان بك»، مع فرقة «أولاد عكاشة» التي صارت واحدة من أعضائها.

- عملت مع فرق إسماعيل يس وعبد العزيز خليل ورمسيس وفاطمة رشدي.

- "ممنوع الحب" 1935، هو بدايتها في السينما حيث اختارها المخرج محمد كريم لدور الأم في الأحداث، ثم قدمت شخصية أم فاتن حمامة في فيلم "يوم سعيد".

- إجمالي عدد أفلامها إلى 127 فيلما، منها: "بياعة التفاح، سفير جهنم، سيدة القطار، صراع في الميناء، إحنا التلامذة، حكاية حب، الطريق المسدود، سيدة القصر، رُد قلبي، أين عمري، شباب امرأة.

- ارتبطت بصداقة قوية مع كوكب الشرق أم كلثوم والفنانة زينب صدقي وكان يلتقيان في فيلا أم كلثوم في الزمالك أو في بيت زينب صدقي في الإسكندرية.

- رفضت العمل في رمضان، وإذا اضطرتها الظروف تشترط أن يكون التصوير مابين الإفطار والسحور، حتى تتمكن من أداء الصلاة وقراءة القرآن الكريم.

- تزوجت  من المونولوجست محمد إدريس، بسبب تلقي فرقة فوزي منيب الفكاهية، دعوة لتقديم عروضها في فلسطين، فيما  كانت القوانين في مصر وقتها، لم تكن تسمح بسفر الفنانات غير المتزوجات، فاقترح فوزي منيب صاحب الفرقة، الحل بأن تتزوج فردوس محمد، من أحد أعضاء الفرقة زواجًا صوريًا ووافقت فرودس محمد على الاقتراح.

 - بعد انتهاء العرض المسرحي فاجأ محمد إدريس، فردوس محمد بأنه يحبها ويطلبها للزواج فعلاَ فوافقت واحتفلت الفرقة بزفافهما في الفندق الذي تقيم فيه واستمر لمدة خمسة عشر عامًا انتهى بوفاة محمد إدريس.‏

- توفى 3 أبناء لها بعد ولادتهم، ونصحتها إحدى صديقاتها بأنه حال إنجابها طفلًا آخر يجب أن تخفي نبأ الولادة منعًا للحسد.

- 1941، أنجبت «فردوس» ابنتها «سميرة»، ونفذت ما نصحتها به صديقتها، لتعلن تبنيها لها بعد 3 أسابيع من إخفاء أمر ولادتها، ويصير الأمر هكذا طيلة 17 عامًا.

 - انهمرت دموعها لحظة زفاف الابنة من مدير التصوير السينمائي، محسن نصر، واعترفت بحقيقة ابنتها، معلنة أن العروس ابنتها، ما لم يصدقه الحضور وقتها، معتبرين ما أفضت به لرفع الروح المعنوية لـ«سميرة».

- توفيت في 30 يناير 1961، عن عمر يناهز55 عاما، بعد معاناة من مرض السرطان.

 

 

 

عاجل