رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التخلص من الخوف.. طبيب نفسي يقدم روشتة لتعزيز الثقة بالنفس

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشعر البعض من عدم الثقة بالنفس، فتعتبر الثقة بالنفس من السمات المميِّزة للشخصية، وتمنح صاحبها الشعور بالأمان والراحة، وينعكس ذلك على الطريقة التي ينظر بها الشخص إلى نفسه والطريقة التي يتعامل بها الأشخاص معه.

لذلك قدم الدكتور مصطفى النادي، محلل نفسي ومستشار العلاقات الأسرية والمجتمعية‎، بعض النصائح وكيفية خطوات الثقة بالنفس والتي تتلخص في الخطوات التالية:

1- لا تتجنب النظرات:

إذا كان شخص يحدق مباشرة في عينيك؛ فلا تقم بخفض عينيك أو طأطأة رأسك، توقف عن تجنب نظرات الغير، فالاتصال بين الناس لا يعتمد فقط على الكلمات، وإنما على التعابير؛ تعابيرك وتعابير من يخاطبك، ولكن لا تبالغ في التحديق والكلام.

 2- تخلص من خوفك:

قد تمر عليك لحظات من الخوف الشديد عندما تتعرض لمواقف جديدة، لا ترم بكل ثقلك وأفكارك، محاولاً إخفاء عصبيتك حاول أن تقوم بالعكس، وأن تترجم هذا في ردود أفعال ملموسة: تكلم، اتجه نحو هذا أو ذاك.

3- أخلق جوًا من التواصل:

بالتأكيد، خوض حديث أو حوار مع شخص لا تعرفه أو حتى مع جارك قد يبدو لك شيئاً صعبا، أرغم نفسك على الحديث باستمرار ولا تحاول البتة تجنبه، هذا يمنحك الثقة، ويعطيك أساليب جيدة في إيجاد علاقات طيبة.

4- لا تقم بتقليد أحد:

صحيح أننا في بعض الأحيان نقوم بتقليد سلوكيات شخص واثق من نفسه وأخذه كنموذج وقدوة، لكن هذا التقليد يجب أن يكون في حدود معينة؛ لأن الثقة بالنفس تتشكل لدى كل شخص بطريقة مختلفة باختلاف شخصيته وشكله ومركزه، لا يمكن أن تسوق ما لديك من مزايا في قالب شخص آخر، ابحث بداخلك عن طريقة مناسبة لك ولشخصيتك وشكلك.

5- لا تختار المواضيع الخيالية والبعيدة عن الواقع:

افتقارك للثقة بنفسك تأتي من إحساس دائم بالفشل، توقف عن إقحام نفسك في مواضيع يصعب تحقيقها.

6- مارس تمارين رياضية:

اختار أقرب الأندية الرياضية إليك، قم بالتسجيل في الفئة التي تناسب مستواك وحاول مواجهة من هم بمثل مستواك وسترى الانتصارات والنجاحات التي تحققها، وكيف تعود عليك بفوائد جمة تؤكد ما لديك من قدرات حتى وإن كان هذا الوقت قصيرًا، ستفاجأ أنت بالتقدم الذي تحرزه.

عاجل