رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرلمان في أسبوع | النواب يحذرون وزيرة الثقافة من تجاهل أفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

مارس مجلس النواب، دوره الرقابي، على مدار 4 أيام انعقاد متواصلة، وما يقرب من 29 ساعة عمل، في ثاني أسبوع عمل له، واستمع إلى بيان 8 وزراء لعرض موقف وزاراتهم من تنفيذ برنامج الحكومة «مصر تنطلق 2018-2022»، وأحال بيانات الوزراء إلى اللجان النوعية للمجلس، كل فيما يخصه؛ لمتابعة ما ورد فيها وإعداد تقارير في شأنها للعرض على مكتب المجلس.

كما أحال المجلس 9 مشروعات قوانين واتفاقية إلى اللجان النوعية المختصة.

وحددت اللجنة العامة في ثاني اجتماعاتها، ضوابط إدارة الجلسات العامة، وحذرت من الخروج عن التقاليد البرلمانية الراسخة، وانتهت من ترشيح 14 عضواً للجنة القيم في دور الانعقاد الأول، وفق ضوابط المادة (28) من اللائحة الداخلية للمجلس، ووافق المجلس على ما انتهت إليه اللجنة العامة.

طالب المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس في مستهل جلسة الأربعاء الماضي، النواب بالحرص على التباعد الاجتماعي، قائلاً: «هناك صفوف خالية وأخرى مكتظة، أرجو التوزيع داخل القاعة، والالتزام بالكمامات وجميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمجابهة فيروس كورونا حفظكم الله من هذا الوباء اللعين».

دعا رئيس المجلس الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة؛ لإلقاء البيان الخاص بوزارتها، والتي استهلته بعرض فيلم تسجيلي وثائقي حول ما قامت الوزارة بتنفيذه من برنامج الحكومة، وعقب انتهاء الفيلم تقدم رئيس المجلس بالشكر على هذا العرض، قائلاً: «أشكر وزيرة الثقافة على إدخال جو البهجة الذي كنا نشتاق إليه»، مردفًا: «حما الله مصر وشعبها من كل سوء وأدخل الفرح والسرور على كل أبناء الوطن الغالي».

أكدت وزيرة الثقافة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماماً كبيراً بقطاع الثقافة كأساس لبناء الإنسان والشخصية المصرية، وكذلك التعددية الثقافية، واستعرضت أبرز مجهودات الوزارة خلال الفترة الماضية لنبذ التطرف الفكري والعنف، واستعادة دور مصر الريادي من خلال برنامج "قوة مصر الناعمة"، والتمثيل في جميع المحافل الدولية، وأضافت عبد الدايم، أنه تم إحلال وتجديد المؤسسات الثقافية بمليار و28 مليون جنيه.

وخلال المناقشات وجه عدد من النواب انتقادات إلى الوزيرة، تمثلت في غياب دور مصر الثقافي في الدول العربية والأفريقية، محذرين من ترك أفريقيا لغزو فكري ضد الدولة المصرية، وكذلك عدم الوصول بأنشطة الوزارة إلى الريف، وتراجع دور المتاحف والسينما المصرية في عهد الوزيرة، وأجمع النواب على أن الأرقام الواردة في بيان الوزيرة غير موجودة على أرض الواقع.

وفي تعقيبها على ملاحظات النواب أكدت الوزيرة أنها ستجيب على كافة الملاحظات خلال اجتماعات لجنة الثقافة والإعلام.

أحال السيد رئيس المجلس بيان وزيرة الثقافة إلى اللجان المعنية لدراسته كل فيما يخصه، وإعداد تقرير لعرضه على مكتب المجلس.

ودعا رئيس المجلس الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لإلقاء بيان وزارتها بشأن الموقف التنفيذي لبرنامج الحكومة، والذي أكدت فيه أن المسار الديمقراطي الذي يحقق آمال الشعب وطموحاته في التنمية والتقدم، لن يتحقق إلا من خلال الارتباط والتكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وأعلنت أن هذا العام شهد تقدماً لوزارة البيئة في تخطى كل المؤشرات المتفق عليها لتحسين جودة الهواء ونوعية المياه ، وأضافت أن البنية التشريعية لمنظومة المخلفات شهدت نقلة نوعية، حيث تم العمل على إعداد أول قانون في مصر للإدارة المتكاملة للمخلفات بجميع أنواعها، لافتة إلى أنه جار الآن العمل على الانتهاء من اللائحة التنفيذية للقانون والتي من المقرر صدورها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وخلال المناقشات انتقد النواب إنشاء العديد من المصانع الملوثة للبيئة، فضلاً عن تلوث الهواء الناتج عن تراكم القمامة، مطالبين بتشديد العقوبات على انبعاثات عوادم السيارات والمصانع وإيجاد حل جذري لمشكلة القمامة وتدويرها، ومعالجة مياه الصرف الصحي.

وخلال تعقيبها على مداخلات النواب أكدت الوزيرة أنه جاري إعداد جدول زمني بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية يتضمن توقيتات لحل مشكلة القمامة على مستوى كافة المحافظات، وأضافت سيتم إنشاء مدافن صحية للقمامة بـ18 محافظة.

أحال المستشار أحمد سعد الدين رئيس الجلسة البيان إلى اللجان المختصة لدراسته وإعداد تقريراً للعرض على مكتب المجلس.

رفعت الجلسة على أن يعود المجلس للانعقاد يوم الأحد الموافق 31 يناير 2021 الساعة الحادية عشرة صباحاً.

عاجل