رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التضامن» في أسبوع.. تمكين اقتصادي وبدء التقديم بمسابقة الأم المثالية وإنقاذ حالات «بلا مأوى»

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي، نشاط مكثف طيلة الأسبوع الماضي، ووجهت الوزيرة نيفين القباج، بمتابعة الحالات التي بلا مأوي، والعمل على حل أزماتها، بالاضافة إلي افتتاح «ديارنا» بالأقصر، وإطلاق مسابقة الأم المثالية لعام 2021، وتوقيع عدد من مذكرات التعاون والتفاهم مع عدد من المؤسسات الشريكة، كل ذلك نرصده في التقرير التالي:

إنقاذ شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة

وجهت نيفين القباج، فريق البرنامج القومي لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى التابع لوزارة التضامن الاجتماعي بسرعة بحث الاستغاثة الواردة من منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، والمتداول بشأنها مقطع «فيديو» على موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك» لأحد المواطنين بمنطقة التجمع الخامس بمحافظة القاهرة، مناشدا المسئولين بوزارة التضامن الإجتماعي بإنقاذ شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، يعاني من مرض نفسي وعدم القدرة على السير معتدلا على قدمية، حيث يتنقل زحفا على يديه وأرجله.

تم تكليف أعضاء الفريق بوحدة شمال الجيزة بالإنتقال إلى موقع الإستغاثة، وتم التنسيق مع الاطباء مديري مستشفى صدر العباسية ومستشفى العباسية للأمراض النفسية بشأن التقييم الطبي لحالة المواطن بلا مأوى، وتم نقل وإيداع المواطن إلى مستشفى صدر العباسية.

إطلاق مشروع «التمكين الاقتصادي»

اطلقت وزارة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة مشروع منظمة العمل الدولية «تشغيل الشباب في مصر: التمكين الاقتصادي في إطار برنامج فرصة»، والذي تموله وزارة الخارجية النرويجية والذي يستهدف دعم برنامج "فرصة" للتمكين الاقتصادي الذي اطلقتة وزارة التضامن، ويساهم المشروع في تقديم برامج متخصصة لدعم ريادة الاعمال الجماعية وتنمية قدرات المنظمات الأهلية لتأسيس وإدارة الوحدات الإنتاجية وسلاسل القيمة وتنمية الأنشطة المدرية للدخل التي تستهدف الفئات المهمشة, والتوسع في الشمول المالي.

بروتوكول لتمويل صغار العملاء لاستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة

شهد المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين تحالف «الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة إنارة» و«بنك ناصر الاجتماعي» بشأن تمويل صغار العملاء لتطبيقات إستخدام الطاقة الشمسية فى القطاع الزراعى، بدلاً من الديزل والمحروقات الأخرى.

ذوي الهمم يديرون «بيتزا هت» 

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة، والشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية، لتحويل أحد فروع مطاعم الشركة «بيتزا هت الجيزة»، وتشغيله كاملاً بطاقم عمالة من الشباب ذوي الهمم والقدرات الخاصة من الصم وضعاف السمع، والتى تأتى انطلاقاً من استراتيجية وزارة التضامن لمد جسور الشراكة مع القطاع الخاص والقطاع الأهلي وكافة قطاعات المجتمع لتدريب وتأهيل وتمكين أصحاب الهمم وتوفير فرص عمل لائقة لهم ودمجهم في المجتمع.

افتتاح معرض ديارنا بالاقصر

افتتحت وزارة التضامن الاجتماعي، الأربعاء الماضي، معرض ديارنا بمحافظة الأقصر، والذي يقام خلال الفترة من 27 يناير وحتى 6 فبراير المقبل، فى ساحة أبو الحجاج، وهى إحدى المناطق الأثرية، على مساحة 1200 متر، ويشارك فيه 85 عارضا من الأسر المنتجة المقيدون بالوزارة، يمثلون عشر محافظات هي «القاهرة، المنوفية، الأقصر، أسوان، قنا، سوهاج، المنيا، الفيوم، شمال سيناء، وجنوب سيناء».

إطلاق مسابقة الأم المثالية لعام 2021

أعلنت نيفين القباج فتح باب التقدم للاشتراك بمسابقة الأم المثالية لعام 2021م اعتباراً من الأربعاء ٢٧ يناير الجاري وحتى الأحد ١٤ فبراير المقبل في مديريات التضامن الاجتماعي على مستوى كافة محافظات الجمهورية. 

إنقاذ شاب بلا مأوى يفترش الرصيف بمنطقة الوايلي

وجهت وزيرة التضامن الاجتماعى فريق التدخل السريع المركزى التابع للوزارة بإنقاذ شاب ثلاثينى يفترش الرصيف بمنطقة الوايلى بمحافظة القاهرة.
وتوجه الفريق لمكان تواجد الشاب وأجرى دراسه حالة له، وتبين أنه محمد ك.د، يبلغ من العمر ٣٠ عاما وليس معه أي أوراق ثبوتية وأفاد بأن لديه عدد ٢ من الاخوة وأبويه علي قيد الحياة وتركهم لخلافات عائلية.

بدء حجز خطوط المحمول المجانية

وقعت التضامن الاجتماعي اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية للاتصالات WE، لتقديم خدمات اتصالات خطوط المحمول المجانية لمستفيدي برامج الدعم النقدي من الأسر والأفراد الأكثر فقرًا واحتياجًا، لتعزيز مبدأ الثقة بين الحكومة والمواطن.

وتم فتح باب الحجز الالكتروني علي الرابط https://tk.te.eg لكافة مستفيدي برامج الدعم النقدي.

بروتوكول تعاون مع مؤسسة "ساويرس للتنمية الاجتماعية"

تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى ومؤسسة "ساويرس للتنمية الاجتماعية"، لتأسيس وتشغيل وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية.

عاجل