رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يبرّئ لقاح فايزر من وفيات سُجّلت بين من تلقوه

نشر
مستقبل وطن نيوز

نفت وكالة الأدوية الأوروبية، التابعة للاتحاد الأوروبي، وجود أي علاقة بين لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا المستجد، وحالات الوفاة التى تم تسجيلها في أوساط أشخاص تلقوه في النرويج وغيرها من الدول الأوروبية، وفقا للبيانات المرتبطة بإطلاقه.

وقالت الوكالة في بيان اليوم الجمعة: لا علاقة بين لقاح فايزر-بايونتيك وحالات الوفاة التي سجّلت في أوساط أشخاص تلقوه، مؤكدة أنه لا يتسبب بآثار جانبية جديدة، وذلك بناء على أولى البيانات المرتبطة بإطلاقه.

وأضافت أن التقارير بشأن حدوث حالات تحسس شديد في بعض الأحيان، لا تتجاوز ما تم التوصل إليه حتى الآن بشأن "هذا الأثر الجانبي المعروف" أساسا، مشيرة إلى أن فوائد اللقاح في منع كوفيد-19 تواصل التفوق على أي مخاطر، ولا توجد أي تغييرات موصى بها في ما يتعلّق باستخدام اللقاح".

وتأتي هذا التصريحات بعدما ذاعت تقارير أن العشرات، خصوصا من المسنين توفوا في النرويج وغيرها من الدول الأوروبية عقب تلقيهم أول جرعة من اللقاح.

وخلصت الوكالة بعد إطلاعها على الوفيات التي سجّلت، بما فيها تلك التي أحصيت في أوساط عدد من المسنين،  إلى أن البيانات لا تظهر علاقة للأمر بتلقي "كوميرناتي" (لقاح فايزر) ولا تثير الحالات أي قلق بشأن السلامة".

وأشارت إلى أن البيانات بالمجمل متوافقة مع الملف التعريفي المعروف بشأن سلامة اللقاح، ولم يتم تحديد أي آثار جانبية جديدة".

عاجل