رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اعتقالات بالجملة لأنصار المعارض الروسي نافالني

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتقلت السلطات الروسية اليوم الخميس، عددًا كبيرًا من أنصار المعارض الروسي أليكسي نافالني، وذلك في أعقاب الاحتجاجات الحاشدة التى خرجت منذ السبت الماضي تنديدا باعتقال المعارض البارز للكرملين فور وصوله مطار موسكو قادما من ألمانيا.

وبحسب وسائل إعلام محلية، تم احتجاز ليوبوف سوبول حليف نافالني الرئيسي، والدكتورة أناستاسيا فاسيليفا من تحالف الأطباء المدعوم من نافالني، والمغنية ماريا أليوخينا لمدة 48 ساعة، بالإضافة لشقيق نافالني أوليج.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن المعتقلين الأربعة مشتبه بهم في تحقيق جنائي في الانتهاكات المزعومة للقوانين المفروضة بسبب فيروس كورونا خلال التجمع الحاشد في العاصمة موسكو.

وفى هذا الصدد أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن فى وقت سابق عن قلقه إزاء تصرف الحكومة الروسية تجاه المعارض الشهير أليكسي نافالني الذى تم اعتقاله من قبل السلطات الروسية فور وصوله إلى مطار موسكو بعد رحلة علاج دامت لشهور بعد تعرضه لعملية تسميم بغاز أعصاب في أغسطس الماضي.

وقال "بايدن"- خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين الماضي-:" لن أتردد فى التواصل مع المسئولين الروس لمناقشة قضية نافالني".

وفي سياق، متصل طالب مانفريد ويبر، زعيم أكبر تحالف سياسي في البرلمان الأوروبي، دول الاتحاد بمعاقبة الرئيس الروسي فلادمير بوتين، إثر اعتقال السلطات الروسية للمعارض الشهير أليكسي نافالني، فور وصوله إلى مطار موسكو، قادما من ألمانيا، بعد رحلة علاج دامت شهور، بعد تعرضه للتسميم في حادثة نفى الكرملين علاقته بها.

وقال ويبر، الأحد: إنه "من غير المقبول أن تحاول القيادة الروسية مواجهة تصاعد الاحتجاجات بالقبض على ألوف المتظاهرين"، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وأضاف "لن نسمح لوزراء خارجية الاتحاد بتجاهل هذا مرة أخرى والاكتفاء بالمناشدات والمطالبات".

ودعا ويبر، إلى ضرورة اتخاذ إجراء قوي تجاه بوتين مثل التهديد بوقف خط أنابيب نورد ستريم 2، الذي يهدف إلى مضاعفة شحنات الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا.

عاجل