رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

آخرها الطفلة أمنية وطفلي التنمر بالدقهلية.. 6 قصص إنسانية عاجلة تدخلت الحكومة لإنقاذها | صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

على الرغم من الانتقادات العديدة لوسائل السوشيال ميديا وما تسببه من مشاكل وخلق حالة من القلق والخوف لدى البعض ألا أنها أيضا أصبحت أسرع وسيلة لرفع الظلم عمن يتعرض لأي نوع من أنواع التعذيب او التنمر أو الإيذاء النفسي والجسدي، ولعل الحالات الكثيرة التي تناولتها منصات السوشيال ميديا خير دليل ومن بينها حالة التعذيب التي تعرضت لها الطفلة أمنية من قبل ضابط مفصول وزوجته المغربية، وآخرها طفلي التنمر بالدقهلية.. وهي الأمور التي تدفع بالحكومة للتدخل الفوري وإنقاذ تللك الحالات.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز"  7 حالات إنسانية هزت منصات السوشيال ميديا والشارع المصري جاءت على النحو التالي:

«استغاثة عم عاطف أقدم شيال في مصر»

عرض الدكتور حسام المصري لجنة الاستغاثات الطبية التابعة لمجلس الوزراء تقريراً على الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أوضح خلاله الخُطوات التي تم اتخاذها في التعامل مع حالة «عم عاطف»، حيث أفاد بأنه تم استقبال الحالة، وكان يشتكي من انعدام الرؤية في أحد عينيه، وضعف الرؤية في الأخرى، فتم إخضاعه لكافة الفحوصات الطبية اللازمة، وفقاً لتوجيهات رئيس الوزراء في هذا الشأن.

وأشار الدكتور حسام المصري إلى أن الفحوصات تضمنت كشفاً على العين قام بإجرائه ا.د. حاتم سعيد ـ أستاذ الرمد بمستشفى قصر العيني، واتضح بصفة مبدئية أن لديه مياهًا بيضاء كثيفة على العين اليمنى، ثم قام بالتواصل مع ا.د. هالة صلاح، عميد كلية الطب بالقصر العيني، وطلبت إرسال المريض لاستكمال الفحوص والأشعات المطلوبة على العين، تحضيرًا لإجراء عملية مياه بيضاء على نفقة الدولة، وتم إرسال «عم عاطف» إلى هناك برفقة أحد أطباء مجلس الوزراء.



استغاثة فصل التوأم لين ولانا

استجابت لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء لاستغاثة جدة التوأم "لين ولانا" في شهر أغسطس الماضي بتوجيهات من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وتواصلت مع جدة التوأم والتي كانت تقطن معهما بمحافظة الدقهلية، وقد طالبت الجدة بإجراء عملية جراحية لفصل منطقتي الظهر والفخذ للتوأمتين الملتصقتين، تم حجز الطفلتين لاستكمال الفحوصات الطبية اللازمة تمهيدًا لإجراء الجراحة المطلوبة.





الاستجابة لعلاج الطفلة ندا التي تعاني من مرض وراثي بالجهاز التنفسي

على الفور قام أعضاء لجنة الاستغاثات الطبية باستيفاء بيانات الطفلة واستقبال التقارير الطبية السابقة وعرضها على اللجنة الطبية العليا والتي أوصت بتحويل الحالة لمستشفى طب الأطفال بجامعة عين شمس، وفي استجابة سريعة قامت أ.د ياسمين جمال مدير مستشفى طب الأطفال بجامعة عين شمس بالتنسيق للحالة واستقبالها حيث تم توقيع كشف طبي شامل تحت إشراف كل من أ.د إلهام حسني أستاذ مناعة طب الأطفال، وأ.د سلاف محمد أستاذ وراثة طب الأطفال، حيث وجد أن الطفلة ندى تعاني من مرض وراثي بالأنسجة والتهاب مزمن بالصدر وفتق أربي كبير بجانب تضخم بالغدد الليمفاوية.

وتم وضع خطة علاجية متكاملة للتخصصات السابق ذكرها، بالإضافة إلى استكمال جميع الفحوصات اللازمة لأمراض نقص المناعة والأمراض الوراثية وعمل أشعة على البطن وأشعة مقطعية على الصدر وذلك أثناء تلقيها الرعاية الطبية اللازمة.



تركيب طرف صناعي للطفل مصطفى

تم توفير طرف صناعي للطفل «زياد» الذي فقد يده بسبب ماكينة طحن القمح، وأجرى عمليتين جراحيتين إحداهما لبتر يده والأخرى لترقيع الجرح مكان البتر، وأُصيب على إثرها بحالة انهيار عصبي ورفض الذهاب إلى المدرسة مرة أخرى، وعجزت والدة الطفل عن تركيب طرف صناعي للطفل بسبب ارتفاع سعره.



استجابة لـ«مستقبل وطن نيوز».. قرار عاجل من الحكومة لعلاج طفلي التنمر بالدقهلية

أكد محمد عبد العظيم بدوي والد الطفلين أحمد ويوسف، طفلى التنمر بالدقهلية، أن منظومة الشكاوى بمجلس الوزراء استجابت لعلاج طفليه بعد نشر استغاثته لعلاجهما عبر موقع «مستقبل وطن نيوز» أمس.

وأوضح والد الطفلين، أن مجلس الوزراء أبلغه بالذهاب لمستشفى الحسين الجامعي لعمل الفحوصات اللازمة وبدء العلاج.

يذكر أن كاميرا "مستقبل وطن نيوز"، توجهت إلى قرية برج النور الحمص التابعة لمركز ومدينة أجا في محافظة الدقهلية أمس الثلاثاء، والتقى محمد عبد العظيم بدوي 42 سنة والد الطفلين أحمد 13 سنة، طالب بالصف الأول الإعدادي، ويوسف 11 سنة طالب بالصف السادس الابتدائي، اللذان أصابهما مرض نادر منذ أن كان عمر كلا منهم 3 سنوات، وهو ما غير ملامح وجههما بشكل كبير.



استغاثة الطفلة أمنية ضحية التعذيب البدني والحرص على تلقيها العلاج المناسب

اطمأن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، على حالة الطفلة أمنية إبراهيم، 9 سنوات، والتي تعرضت للتعذيب على يد من كانت تعمل لديهم خادمة بمحافظة الجيزة، وتم حجزها بمستشفى الطوارئ بجامعة طنطا .

وأوفد محافظ كفر الشيخ، هيام الطباخ، معاون المحافظ، لزيارة الطفلة بالمستشفى، لمتابعة حالتها والاطمئنان عليها، وتقديم كافة الرعاية لها، وتوفير كل احتياجاتها.

وكانت النيابة العامة قررت منذ أيام حبس زوجة الضابط المفصول والمتهمين في واقعة تعذيب الطفلة «أمنية»، ووجهت النيابة إلى المتهمة المغربية تهمة ضرب وتعذيب الطفلة، وذلك بعد ساعتين من استجوابها ومواجهتها بالوقائع التي ذكرتها الضحية في أقوالها.

وأمرت النيابة بحبس الضابط السابق 4 أيام على ذمة التحقيقات، وضبط وإحضار زوجته المغربية لاتهامهما بتعذيب طفلة، 9 سنوات، طوال فترة عملها خادمة لديهما، ووجهت النيابة إلى الزوج تهمتي الضرب والتعذيب، فيما كشفت التحريات أن الزوجة هربت.



وكانت رصدت لجنة الاستغاثات الطبية التابعة لمجلس الوزراء، 4996 حالة بحاجة لتدخلات طبية، من خلال صحف ومواقع إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، ومكتب خدمة المواطنين، كما أصدرت 803 قرارات علاج على نفقة الدولة، فضلا عن إجراء 2242 عملية جراحية، في 2020، حسب تقرير استعرضه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تلقاه من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئيس مجلس الوزراء، ورئيس اللجنة، بشأن الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي سريع، أو الحالات التي تعاني من انعدام قدرتها على الحصول على أصناف معينة من الدواء.

وقال الدكتور حسام المصري، إنّ لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء بذلت قصارى جهدها خلال العام الماضي لمتابعة الحالات الصحية التي تم رصدها عبر وسائل الإعلام المختلفة، من خلال 3 فرق، هي: الرصد الإعلامي، التدخل السريع، ومتابعة نواقص الأدوية.

ولفت المصري في تقريره، إلى إصدار 52 قرارا بإجراء عمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي، وتركيب أطراف صناعية وأجهزة تعويضية لـ 408 حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الإجراءات الطبية لـ 22 حالة من مرضى الأورام وعمليات «جامانايف»، وتم التبرع بالدم لـ 248 حالة من خلال التنسيق مع خدمة طوارئ وزارة الصحة وبنوك الدم الإقليمية.

وعقدت اللجنة عددا من الاجتماعات لدراسة بعض التحديات ومناقشتها مع عدد من الأطباء المختصين، حيث التقت كبار أساتذة أمراض الدم وزراعة النخاع في مصر، لدراسة أهم الأسباب التي تعيق عمليات زراعة النخاع، ومناقشة حلولها بصورة عاجلة لرفع المعاناة عن المرضى.

وحضر الدكتور حسام المصري، رئيس اللجنة، اجتماعا عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور مجدي يعقوب، والدكتور مجدي اسحاق، المدير التنفيذي لمؤسسة مجدي يعقوب؛ لبحث سبل تطوير المنظومة الطبية بالجهات الطبية المتخصصة، كما جرى عقد اجتماع لمناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه مرضى «هيموفيليا» في مصر، ولاقت نتائج الاجتماع صدى إيجابي واسع.

وتضمن التقرير الإشارة إلى عدد من الاستغاثات التي استجابت لها لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء على مدار العام الماضي، مثل «استغاثة عم عاطف أقدم شيال في مصر»، و«استغاثة فصل التوأمتين لين ولانا»، واستغاثة لإجراء جراحة في قلب الطفل سعيد، والاستجابة لعلاج الطفلة ندا التي تعاني من مرض وراثي بالجهاز التنفسي، وتركيب طرف صناعي للطفل مصطفى، واستجابة  بشأن توفير دواء Oxymetholone، والاستجابة لاستغاثة بتوفير 10 وحدات صفائح بالتنسيق مع بنك الدم الإقليمي بسوهاج، واستغاثة الطفلة "أمنية" ضحية التعذيب البدني والحرص على تلقيها العلاج المناسب.

ووجّه الدكتور حسام المصري، الشكر والتقدير لكل الوزارات والجهات المعنية، التي يتم التنسيق معها، بهدف تقديم الخدمة للمواطنين، والاستجابة لمطالبهم.

 

عاجل