رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أحمد كريمة: «اهتموا بفقه الأسرة بدلًا من طب الأعشاب واستخراج العفاريت»

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقّب الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على تقدم نائبة بطلب لتعديل قانون العقوبات يتضمن تغليظ العقوبة على الزوج الذي يضرب زوجته، مشيرًا إلى أن الشرع يمنع الزوج من الاعتداء على زوجته.

وأشار "كريمة"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، إلى أن الزوجة المطيعة إذا وقع عليها اعتداء من الزوج يمكنها طلب التطليق للضرر، أما الزوجة الناشز الشرع رسم وسائل إصلاح لها، موضحًا أن الزوجة الناشز هي الزوجة المتحررة، ولا تسمع كلازم زوجها، ولا تهتم بأبنائها.

وأضاف، أن وسائل علاج الزوجة الناشزة متدرجة منها الوعظ، والهجر في المضاجع، قبل أن يلجأ الرجل لضرب زوجته، موضحًا أن الضرب يكون بالسواك، ولا يكون على الوجه، مشددًا على ضرورة دورة تدريبية للمقبلين على الزواج لتعليم فقه الأسرة، ومعرفة الحقوق والواجبات، بدلًا من الاهتمام بطب الأعشاب واستخراج العفاريت.

وأكد أنه ليس مع العنف ضد المرأة، فالرسول لم يضرب زوجة، معتبرًا أن هناك أمور غريبة طرأت على الحياة الزوجية مثل زواج التجربة والذي يعتبر إهانة لقدسية الزواج، فضلًا عن ظهور فتنة جواز زواج المسلمة من غير المسلم، وأخيرًا أن تقاسم الزوجة ثروة زوجها، معقبًا: "نص الشعب المصري تحت خط الفقر"، مضيفًا: "انشروا مكارم الأخلام أفضل".