رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النواب لـ وزيرة الثقافة: لديكم قصور في مواجهة التطرف.. والصعيد يحتاج لنظرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه عدد من أعضاء مجلس النواب، انتقادات لأداء وزارة الثقافة بقيادة الدكتورة إيناس عبد الدايم، في أثناء تعقيبهم على بيانها، خلال الجلسة العامة، المنعقدة اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار حنفي جبالي،

واتهم النواب، الوزيرة، بتجاهل علاج القصور في عمل الوزارة، لا سيما في الصعيد، فضلا عن غياب خطة متعددة الأبعاد لمواجهة التطرف الفكري، وعدم وجود خطة لدعم العلاقات المصرية الأفريقية، ووجود مشاكل بقصور الثقافة.

"بنشوف تشوه بصري في شوارع مصر"، هكذا قالت منال هلال، عضوة مجلس النواب، منتقدة ما وصل إليه حال الشارع المصري، من وجود تشوهات بصرية من شأنها الإخلال بالذوق العام، متسائلة: عن خطة الوزارة للارتقاء بالثقافة البصرية والتمييز بين القبح والجمال ومستوى وآليات التعاون مع وزارات التربية والتعليم، التعليم العالي، الإعلام لتحقيق هذه الأهداف.

كما تسألت البرلمانية، عن خطة وزارة الثقافة؛ لإعادة دور مصر الريادي في قطاع الفن التشكيلي المعاصر.

من ناحيته، وجه النائب أحمد حجازي، عضو مجلس النواب، انتقادات لعدم وصول الخدمات الثقافية بشكل كاف للمحافظات المصرية أجمع والتي لها أهمية شديدة لا سيما في مواجهة التطرف الفكري، مشيراً إلى أن هناك 14 قطاعا داخل الوزارة، والوحيد الذي يعمل الخاص بقصور الثقافة، لتترك المحليات تهلو كما تشاء في الشأن الثقافي، بقوله: "افتكروا تمثال نفرتيتي في محافظة المنيا، كان عامل فضيحة".

كما انتقد البرلماني ما آل إليه وضع المسرح الروماني بمحافظة المنيا، بقوله: "عايزين الوزيرة تروح بنفسها، وهو ملك الوزارة، وتحول إلي مقلب قمامة".

وبدوره قال النائب خالد أبو نحول: إنه يشعر وهو يستمع لوزيرة الثقافة أنها تتحدث عن بلد أخرى غير مصر، مضيفاً: الوزيرة تحدثت عن فعاليات وأنشطة أشعرتنى بأنني في الصعيد في عالم تاني".

وأضاف "لدينا قصر ثقافة فرشوط عبارة عن أوضتين وحمام، ولا يوجد به موظف"، مشيراً إلى أن النواب أصبح لديهم وعي في هذه الجلسة بأن وزارة الثقافة ليس لها دور في مصر، والمفروض أن يكون لها دور في بناء وعي المواطن، خاصة في الصعيد فهناك مشكلات كبيرة وثأر وإرهاب، الصعيد يحتاج لنظرة".

بدوره وجه النائب أحمد حته، عده تساؤلات في مقدمتها ما يتعلق بدور الوزارة في التنمية البشرية للشعب المصري، لا سيما بعد ثورتين فضلا عن سؤالها عن الوقت التي نستطيع فيها رؤية أعمال سينمائية ودرامية تم ممارسة عليها الدور الرقابي بما يحافظ على القيم المصرية، بقوله: هناك أحد القنوات تعرض مسلسل تلفزيوني من كثرة العبارات الخارجة فيه، مش بقدر اسمعها أنا وأسرتي.. وأين التسويق الجيد للمسلسلات المصرية ونحن هوليود الشرق الأوسط".

كما تسأل البرلماني، عن وضع السينمات المصرية مضيفاً "أجور الفنانين خاربة الدنيا شوية".

عاجل