رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة يكشف سر صادم عن سلالة كورونا الجديدة B117.. تعرف عليه

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور مجدي بدرن عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، مفاجآت جديدة عن سلالة فيروس كورونا الجديدة والتي سميت ببريطانية  B117.

وقال بدران في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» إن سلالة كورونا الجديدة معدية أكثر من سلالات الكورونا المعتادة وسريعة الانتقال تنتشر بسهولة أكثر.

وتابع إن السلالة البريطانية سريعة العدوى، ولهذا تهدد العائلات حالياً وزادت معدلات العدوى حاليا في الفئات العمرية الأقل من 20 عاما في بريطانيا، ولكن مقابل 10 حالات بسلالات كورونا السابقة.

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه من الأهمية توخي الحذر بشكل أكثر وتطبيق التدابير الوقائية بصرامة مشيرا إلى أن السلالة الجديدة ليست أكثر خطورة من حيت نسب الوفيات أو الاحتجاز في المستشفيات أو مقاومة اللقاحات المتاحة، وليست المرة الأولى التي يتحوّر فيها فيروس كورونا كوفيد-19 والتي تتغير فيها المادة الوراثية للفيروس.

وقال ان هناك مستقبلات تسمي ACE2 توجد على السطح الخارجي للخلايا في الرئتين والقلب والأنف والحلق والعين، ترتبط بالإصابة بفيروس كورونا المستجد يستخدم فيروس كورونا هذه المستقبلات للدخول خلايا الجسم البشرى.

وتابع أن وجود هذه المستقبلات يجعل دخول الفيروس سهلاً، وغيابها أو ندرتها يصعب من دخول الفيروس الخلايا، مشيرا إلى أن فيروس كورونا يلتصق بمستقبلات ACE2 دون أن يتم اكتشافه، وهذا يعني أن الفيروس يستخدم التخفي كبوابة للتسلل إلى الخلية.

وأكد أنه تم اكتشاف أن هذه المستقبلات موجودة في الجهاز الهضمي، مما يفسر انتشار حالات الإسهال والقيء والمغص، كما أن الأطفال لديهم مستويات منخفضة من مستقبلات ACE2 في أنوفهم.

وتابع إن السلالة البريطانية الجديدة بها طفرات في شوكة الفيروس جعلته قادرا على التعامل مع مستقبلات ACE2  في الأطفال عكس ما كان يحدث في الموجة الأولى  لكورونا، ومازالت اللقاحات الحالية صالحة للعمل ضد السلالة الجديدة، مؤكدا أن التدابير الوقائية هي الحل للوقاية من أي سلالة حالية أو مستجدة لفيروس كورونا.

عاجل