رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسبب في قيام ثورة يوليو.. حريق القاهرة يلتهم البشر والحجر قبل 69 عامًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم يمر حريق القاهرة مرور الكرام، تسبب في حزن كبير في نفوس المصريين، وكان أحد الأسباب التي عجلت بقيام ثورة يوليو بعد أشهر قليلة من وقوعه.

في مثل هذا اليوم من عام 1952 وقع الحريق الذي التهم 700 محل، وسينما، وكازينو، وفندق، ومكتب، ونادٍ فى شوارع وميادين وسط المدينة.

السبت الأسود، هو المسمى الذي أطلق على ذلك اليوم منذ 69 عامًا، الذي خلف وراءه ما بين  26 إلى 46 قتيلًا، فيما اشتعلت النيران في أكبر وأشهر المحلات التجارية، والشركات، والمعارض، والشقق سكنية.

احترق في هذا اليوم  13 فندقًا مثل شبرد، ومتروبوليتان، وفيكتوريا و40 دار سينما منها ريفولي، وراديو، ومترو، وديانا، وميامي، و73 مقهى، ومطعم، وصالة، و92 حانة، و16 ناديًا.

والتهمت نحو 300 محل من أكبر وأشهر المحلات التجارية فى مصر مثل شيكوريل، وعمر أفندي، وصالون فيردي، و30 مكتبًا لشركات كبرى، و117 مكتب أعمال، وشققًا سكنية، و13 فندقًا كبيرًا منها  شبرد، ومتروبوليتان، وفيكتوريا، و40 دار سينما بينها ريفولي، وراديو، ومترو، وديانا، وميامي، و8 محلات، ومعارض كبرى للسيارات، و10 متاجر للسلاح، و73 مقهى ومطعما، وصالة منها جروبي والأمريكين، و92 حانة، و16 ناديا.

أما كازينو بديعة الواقع بميدان إبراهيم باشا  الأوبرا، الذى كان مقصد لباشاوات، وفنانين، ومفكرين، وأدباء فلم يسلم من الحريق.

وفي شهاده على الحدث المهيب قال نورمان جيتزنجر ضابط الاتصال بالمخابرات الأمريكية الملحق على سفارة الولايات المتحدة في القاهرة بين عامي 1951 و1953، في مقابلة مع الهيئة الدبلوماسية للدراسات والتدريب الأمريكية عام 2000: "احترق فندق شبرد تمامًا وتدمر تمامًا، كنت ضابط الأمن الوحيد في السفارة لحظتها وكان بقية الضباط بعيدين ميدانيًا عن الأحداث، اتصل بي مدير الأمن المصري للتحذير من احتمال حدوث أعمال شغب واسعة، فأخرجنا جميع موظفي السفارة، وكان ذلك في اليوم الذي خرج فيه عوام المصريين في تظاهرات وعلى ظهر شاحنات تحمل بنزين، وكان في اليوم السابق من مروا على المدينة ووضعوا علامة X على بعض الأبنية وعلى أبواب أماكن احترقت لاحقًا، وكان معظمها أندية يرتادها البريطانيون والأجانب، وكان هناك بعض البريطانيين الذين أحرقوا أحياء.. تصادف أن هذا اليوم كان يوم زفافي أيضًا، والذي أجبرته الأحداث على نقل مكان الزفاف من كنيسة كاثوليكية في وسط البلد إلى كنيسة أخرى في حى الزمالك".

 

عاجل