رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«لو تليفونك ضاع».. خطوات العثور على الهاتف المفقود

نشر
مستقبل وطن نيوز

يبحث العديد من الأشخاص عن طريقة للعثور على الهاتف المحمول، في حالة فقدانه، نظرًا لأنه يحتوي على بيانات عديدة وأرقام متعددة.

وحسب "روسيا اليوم"، قال الخبير التقني والأستاذ المساعد في قسم أنظمة المعلومات الذكية بالجامعة التقنية الروسية، يفجيني كاشكين: "الطريقة الأكثر شيوعًا اليوم لتحديد موقع الهاتف الذكي تعتمد على إشارات GPS أجهزة IOS أو Android فيها ميزة تدعى العثور على الهاتف.

وتابع: "يمكن من خلال هذه الميزة تحديد موقع الجهاز المرتبط بحسابات Google أو iCloud الإلكترونية، لكن إذا كان تحديد الموقع الجغرافي عبر الأقمار الصناعية في الهاتف معطلًا فلن نستفيد من تلك الميزة".

 وأضاف: "عند وضع شريحة SIM في الهاتف الذكي فإن هذه الشريحة تتصل تلقائيًا بأقرب برج اتصالات خلوية، ولذا فأن الشركة المشغلة لهذا البرج فقط هي من تستطيع توفير بيانات إشارة الاتصال بين البرج والهاتف، لكن بيانات الموقع تكون تقريبية أو غير دقيقة جدًا في هذه الحالة، كما أن الشركة يمكنها توفير هذه البيانات بناءً على طلب من الشرطة أو الجهات المختصة".

وأوضح الخبير التقني: "لذا ففي حال فقدان الهاتف يمكن اللجوء إلى وكالات حماية القانون لتطلب من شركة الاتصالات تحديد موقعه، وفي حال كان الهاتف قد سرق أو أخرجت منه شريحة الاتصال فيمكن العثور عليه عبر بيانات رمز IMEI الخاص به، لذا ينصح بالاحتفاظ بهذا الرمز دومًا".

وأشار إلى أنه من الممكن تحديد موقع الهاتف عبر GeoTagging أو ما يسمى بربط الموقع الجغرافي بالصور والفيديوهات التي تنشر من الجهاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

عاجل