رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية أمام البرلمان: لن نقبل بالمساس بحقوق مصر المائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن إبرام اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث في ملف سد النهضة، أمر ضروري لكن إثيوبيا للأسف تتصرف تصرفات أحادية وتتعنت في الملف.

وأضاف شكري، خلال كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، أن الخارجية المصرية استطاعت أن تفرض ملف سد النهضة على المجتمع العالمي لدرجة عقد جلسة خصيصا بمجلس الأمن لملف سد النهضة في يونيو 2020، وهو ما يحدث لأول مرة في العالم أن يعقد مجلس الأمن جلسة لمجرى مائي. 

وقال الوزير: "نحن لن نقبل أن ننجرف في إطالة أمد المفاوضات والمساعي لفرض الهيمنة على النهر أو فرض سياسة الأمر الواقع، ونعمل في كل المجالات الاتجاهات للحفاظ على حقوق مصر التاريخية في المياه ونتعاون مع الجميع".

وأكد أن مصر وقعت على مسودة الوسيط الأمريكي، في حين رفضت إثيوبيا التوقيع عليها، موضحًا أن مصر تشارك في جميع الاجتماعات الخاصة بهذا الملف الحيوي، قائلا: "نواجه تعنت ولذلك أعلنها صريحة لن نقبل بالمساس بحقوق مصر المائية".

وافتتح المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، الجلسة العامة، لاستكمال سماع بيانات وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، عن موقف تنفيذ برنامج "مصر تنطلق 2018-2020".

وتأتي الجلسات استكمالا لقرار المجلس، استدعاء وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج خلال الفترة من 2018 إلى 2020، في جلسات عامة متتالية، لا سيما في ظل ما تبين للجنة العامة من وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور في تنفيذ البرنامج.

وشهد الأسبوع الماضي الاستماع إلى بيان رئيس الحكومة فضلا عن عدد من الوزراء.

وكان وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ألقيا بيانين أمام الجلسة العامة الأحد، بشأن تنفيذ برنامج الحكومة في تلك الفترة.

واستمع المجلس خلال جلسته العامة أمس الإثنين، إلى بياني محمد سعفان وزير القوي العاملة، ونبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

وخلال الجلسة أيضا أدت النائبة هدية حسني السعيد، اليمين الدستورية نظرا لعدم حضورها الجلسة الافتتاحية.

عاجل