رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم.. وزيري الخارجية والطيران أمام مجلس النواب.. الكنيسة تصدر بيانا لعودة الصلوات في القاهرة والإسكندرية.. و«عبد العاطي» يضع حجر أساس مشروع الري الحديث بالمنيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد، اليوم الثلاثاء، عددًا من الأخبار المتوقعة، من بينها مجلس "النواب" الذي يواصل جلساته العامة للاستماع إلى بيانات وزراء الحكومة ووزير الزراعة يستقبل أعضاء مجلس النواب لتبادل وجهات النظر.

«النواب» يواصل جلساته العامة للاستماع إلى بيانات وزراء الحكومة بشأن تنفيذ برنامج (مصر تنطلق 2018 / 2020)

يواصل مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، جلساته العامة اليوم الثلاثاء للاستماع إلى بيانات وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، عن موقف كل منهم من تنفيذ برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018 / 2020).

ومن المقرر أن يستمع المجلس اليوم الثلاثاء إلى بياني وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الطيران المدني محمد منار عنبة، فيما تشهد جلسة غدا الأربعاء الاستماع لبياني الدكتورة إيناس عبدالدائم وزيرة الثقافة، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

وتأتي هذه الجلسات استكمالاً لقرار المجلس استدعاء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج خلال الفترة (2018-2020) في جلسات عامة متتالية لاسيما في ظل ما تبين للجنة العامة من وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور في تنفيذ البرنامج، حيث شهد الأسبوع الماضي الاستماع إلى بيان رئيس الحكومة فضلا عن عدد من الوزراء.

وكان وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير قد ألقيا بينهما أمام الجلسة العامة الأحد، بشأن تنفيذ برنامج الحكومة في تلك الفترة.

واستمع المجلس خلال جلسته العامة أمس الإثنين التي ترأسها المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس إلى بيان وزير القوي العاملة محمد سعفان بشأن تنفيذ برنامج الحكومة في تلك الفترة، ووزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم في ذات الشأن.

وخلال الجلسة أيضا أدت اليمين الدستوري النائبة هدية حسني السعيد نظرا لعدم حضورها الجلسة الافتتاحية.

اجتماع طارئ لبحث إمكانية عقد "عمومية الصحفيين" في ضوء خطاب مجلس الدولة

يعقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعا طارئا اليوم الثلاثاء، برئاسة النقيب ضياء رشوان، لمناقشة ما جاء بخطاب رئيس مجلس الدولة، وبحث كل ما يلزم من إجراءات يوجبها قانون النقابة ولائحتها فيما يخص انعقاد الجمعية العمومية وإجراء انتخابات النقيب والتجديد النصفي لأعضاء المجلس، ويوجبها أيضا الحرص التام على صحة وحياة الزملاء في ظل جائحة كورونا.

وأعلن مجلس نقابة الصحفيين في ١٩ يناير الجاري تلقيه ردا من المستشار محمد محمود حسام الدين رئيس مجلس الدولة، خلص إلى أن ما يتعلق بالظروف الصحية المصاحبة لعقد الجمعية العمومية للنقابة ليس من المسائل القانونية التي تختص الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بإبداء الرأي فيها، وإنما تعد من المسائل الفنية التي تستقل بتقديرها الجهات المعنية بالشئون الصحية كوزارة الصحة.

وكان مجلس النقابة أرسل طلبا لرئيس مجلس الدولة لاستطلاع رأي الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع عما إذا كان من الواجب قانونا عقد الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين في الموعد المقرر لها (الجمعة الموافق 2021/3/5) في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا، وبدوره طالب رئيس مجلس الدولة النقابة بموافاة سيادته عما إذا كانت هذه الجهات المعنية قد أفادت النقابة على نحو رسمي بتعذر اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لعقد الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين في موعدها المقرر قانونا من عدمه، وذلك حتى يتسنى اتخاذ اللازم.

مصر للطيران تسير 49 رحلة لنقل 4526 راكبا

تسير شركة مصر للطيران اليوم الثلاثاء، 49 رحلة جوية إلى العديد من مدن وعواصم العالم؛ لنقل أكثر من 4526 راكبا.

وذكرت الشركة، في بيان لها ، أنه سيتم غدا تسيير 35 رحلة دولية إلى كل من بيروت، بغداد، نجامينا، الرياض، تونس، لاجوس، المدينة المنورة، أبوجا، الدمام، لندن، دوالا، باريس، موسكو، إسطنبول، روما، أثينا، فيينا، عمان، البحرين، جدة، الخرطوم، الشارقة، نيروبي، أديس ابابا، أبوظبي، دبي وأربيل.

وأضافت أنه سيتم تسيير 9 رحلات داخلية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان، بالإضافة إلى 5 رحلات شحن جوي.

البابا تواضروس: عودة صلوات القداسات يوميا في كنائس القاهرة والإسكندرية

قال قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية إنه سيتم عودة الصلوات في كنائس القاهرة والإسكندرية يوميا بنسبة 25% من سعة الكنيسة.

وأضاف البابا تواضروس الثاني ، في تصريح له ، إن الكنيسة ستصدر بيانا اليوم الثلاثاء بعودة الصلوات في الكنائس بحيث يتواجد شخص واحد في كل "دكة"، مع الالتزام التام بكافة القواعد الوقائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد. 

وأوضح قداسة البابا تواضروس الثاني أن ما يهم القيادات الكنسية هو الحفاظ على صحة الجميع.

وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قد أصدرت بيانا في السادس والعشرين من ديسمبر الماضي بشأن ترتيب ونظام الصلوات والخدامات في الكنائس في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث أكد أنه في إطار متابعة تطورات الوضع الصحي، وفي ظل استمرار تزايد أعداد المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد، تقرر أن يقام قداسا عيدي الميلاد والغطاس بمشاركة كهنة الكنيسة وعدد لا يزيد على 20 شخص، كما يقام قداس واحد فقط أسبوعيًّا ويقتصر على كهنة كل كنيسة بمشاركة ما لا يزيد على خمسة شمامسة، فضلا عن تعليق خدمة مدارس الأحد والاجتماعات وكافة الأنشطة والخدمات.

«عبد العاطي» يضع حجر أساس مشروع الري الحديث بالمنيا

يجري الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الري، صباح اليوم الثلاثاء، زيارة لمحافظة المنيا، يتفقد خلالها مصنع سكر ملوي في جنوب المحافظة، ثم يتوجه إلى الظهير الصحراوي الغربي، لوضع حجر أساس مشروع الري الحديث.

تشمل الزيارة تفقد عددا من الترع الذي يتم تبطينها ضمن المشروع القومي لتأهيل وتطوير الترع للحفاظ على الموارد المائية وعدم إهدارها، كما يتفقد الوزير عددا من مخرات السيول بالطريق الصحراوي الشرقي.

ومن المقرر أن يكون في استقبال الوزير اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، والمهندس محمد النجار السكرتير العام للمحافظة، واللواء أحمد جبريل السكرتير العام المساعد، والمهندس عمر درويش وكيل وزارة الري بالمنيا.

وزير الزراعة يستقبل أعضاء مجلس النواب لتبادل وجهات النظر

يستقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعضاء مجلس النواب في مقر الوزارة، لتبادل وجهات النظر مع النواب حول القضايا المرتبطة بقطاع الزراعة.

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، أنه خصص يوم الثلاثاء من كل أسبوع ، لاستقبال أعضاء مجلس النواب في مقر الوزارة.

اللجنة الدينية بالنواب تناقش مشروع قانون صندوق الوقف الخيري

تعقد لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب اجتماعا لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري.

ويدعم مشروع القانون المشروعات التنموية والخدمية والرعاية الصحية والاجتماعية، وتخفيف الأعباء عن الأكثر احتياجا والفقراء.

وينص مشروع القانون على أن ينشأ صندوق يسمى صندوق الوقف الخيرى تكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقره مدينة القاهرة، وله أن ينشئ فروع أخرى في جميع أنحاء الجمهورية، ويشار إليه في هذا القانون بالصندوق".

تضامن النواب ترصد بيان وزير التموين وتشكيل لجان للتأكد منه

تجتمع لجنة التضامن بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي لرصد ومتابعة بيان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على مصيلحي، لبحثه والتأكد من صحتها وما ورد فيه ودراسة كافة التفاصيل وتشكيل لجان للتأكد منه.

جاء ذلك عقب إحالة رئيس مجلس النواب بجلسته التي عقدت يوم الإثنين الماضي الموافق 18 يناير لبيان وزير التموين إلى لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، لبحثه والتأكد من صحتها وما ورد فيه ودراسة كافة التفاصيل وتشكيل لجان للتأكد منه. 

الأعلى للآثار ينظم محاضرة تحت عنوان "إعداد المتاحف لدمج الاشخاص ذوي الإعاقة"

 تنظم الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، محاضرة عبر التطبيق الافتراضي زووم، تحت عنوان: "إعداد المتاحف لدمج الاشخاص ذوي الإعاقة"، وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف مساء.

وسيقوم بإعداد المحاضرة وتقديمها الأستاذة أمل عزت، استشاري نفسي وتربوي لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة Hope City.

ويأتي تنظيم هذه المحاضرة في إطار التعاون المثمر والمشترك بين الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار ومؤسسة Hope City لمزدوجي الإعاقة.

 

 

 

 

 

عاجل