رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية تحذر: عدوي فيروس كورونا قد تتحول إلى مرض متوطن

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدوي فيروس كورونا المستجد قد تتحول إلى مرض جهازي (متوطن)، مشيرا إلى وجود العديد من الأمثلة التى حدثت فى الماضي وفشل العالم فى القضاء عليها مثل شلل الأطفال والحصبة.


ونقلت وكالة تاس الروسية عن مدير برامج الطوارئ في المنظمة الدولية مايك رايان، اليوم الإثنين قوله: هناك دائما خطر تحول أي مرض إلى متوطن وجهازي. وشهدنا هذه الأمثلة في الماضي".


وأضاف : "إذا ننظر في تاريخ البشرية فسنرى أننا تمكننا من الانتصار على الجدري فقط، ولم ننجح حتى الآن على سبيل المثال في التغلب على شلل الأطفال أو الحصبة".


وأشار رايان إلى أن الفيروس التاجى لديه عدة مواصفات تدل على أن القضاء عليه سيكون أمرا صعبا، موضحا أنه : "على وجه الخصوص، يوجد فيروس كورونا في جميع دول العالم تقريبا، ومع ذلك ليس هناك وصول كامل إلى اللقاحات، وهذا الوضع سيستمر مستقبل قريب، لهذا السبب انتقال العدوى سيتواصل".


وأورد أنه : "في هذا العام تتوفر لدينا فرصة لخفض مستوى الوفيات بشكل ملموس والعودة إلى الحياة الطبيعية مضيفا : لكن الفيروس سيواصل الانتقال لوقت طويل بما فيه الكفاية، في حال فشلنا في ضمان توفير اللقاحات في كل الأماكن... لهذا السبب تكمن النقطة الأهم حاليا في تقليل قدرات هذا الفيروس على الانتشار لمنعه من تدمير الاقتصادات وقتل الناس".

عاجل