رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة العامة بعد الاستماع لوزيري القوى العاملة والهجرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

رفع المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجلسة العامة للمجلس، وذلك علي أن تعقد الجلسة القادمة صباح غد الثلاثاء.

يذكر أن المستشار أحمد سعدالدين، وكيل مجلس النواب، افتتح اليوم الجلسة العامة للمجلس، والتي شهدت إلقاء بياني محمد سعفان وزير القوى العاملة، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة.

وقال وزير القوى العاملة: إن الوزارة مختصة بوضع السياسة العامة للسلامة والصحة المهنية لضمان توفير ظروف وبيئة عمل آمنة وصحية من أجل حماية العاملين من إصابات العمل وحوادثه والأمراض المهنية، وحماية الجمهور المتردد على أماكن العمل، والحفاظ على مقومات الإنتاج الرئيسية من مبانٍ وعدد وآلات وأدوات ومعدات وخامات ومنتجات بما يكفل النهوض والحفاظ على الاقتصاد القومي. 

وأوضح الوزير، أنه تم تسوية 677 شكوى جماعية من إجمالي 800 شكوى تلقتها الوزارة، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الباقي منها، وأن الوزارة تلقت الوزارة 44521 شكوى فردية، وتم تسوية 70% منها وإحالة الباقي للمحاكم العمالية المختصة بناء على طلب الشاكين بعد تعذر تسويتها وديا.

وأضاف، أنه تم تسوية 141 طلب تفاوض جماعي بواقع 883 جلسة تفاوض، كما تم إبرام 456 اتفاقية عمل جماعية وتسوية ودية استفاد منها مليون و25 ألفا و55 عاملا.

وتابع، أنه تم إحالة 67 شكوى للوساطة، وإحالة 49 شكوى للتحكيم بواقع 572 جلسة تحكيم عمالي، وكذلك فض 358 حالة احتجاج عمالي على مستوى محافظات الجمهورية.

من جانبها، قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة شئون المصريين بالخارج إن هناك شركات هجرة تعمل داخل الدولة لكن للأسف لا تتبع أحد ولا يوجد عليها رقابة ونخشى أن تكون هذه الشركات وسيلة للاتجار في البشر ولذلك تم تناولهم في الباب الأول لتنظيم الهجرة.

وأشارت الوزيرة خلال عرض بيانها أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، إلي أن هناك بعض المواطنين تم النصب عليهم من هذه الشركات.

واستهلت الوزيرة كلمتها بتهنئة رئيس البرلمان المستشار حنفي جبالي، ووكيليه المستشار أحمد سعد، ومحمد أبو العينين، وأعضاء مجلس النواب، على فوزهم بثقة شعب مصر العظيم، ليمثلوه في هذا المجلس، معبّرين عن تطلعاته وآماله، حاملين مطالبه، للتعاون والتنسيق مع الحكومة من أجل تحقيقها، موجهة الشكر والتقدير إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب السابق، وجميع أعضائه على حسن التنسيق والتعاون.

 

 

 

عاجل