رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عيد الشرطة| نجوم بـ«كتافات» في الكرة المصرية.. أحدهم ضحى بروحه من أجل الوطن

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع حلول احتفالات وزارة الداخلية، بعيد الشرطة، يوم الخامس والعشرين من يناير كل عام، نذكر جميعًا العديد من نجوم الرياضة في مصر، الذين لم يمنعهم عملهم بمناصب في وزارة الداخلية، من ممارسة ما يهوونه، وبالتحديد ممارسة كرة القدم، التي سلك فيها العديد من رجال الشرطة، طريقهم وأثبتوا نجاحًا كبيرًا. 

"نجوم بكتافات" هو التعبير الأكثر دقة للرياضيين الذين جمعوا بين العمل في وزارة الداخلية، وممارسة كرة القدم، أو تولوا مناصب مع أنديتهم سواء في مجالس الإدارات أو مزاولة العمل في مجال التدريب.

ويرصد موقع "مستقبل وطن نيوز"، في التقرير التالي، أبرز نجوم الرياضة الذين عملوا بوزارة الداخلية:-

 أحمد سليمان

يُعد أحمد سليمان، أحد أبرز وأهم نجوم كرة القدم الذين ارتبط اسمهم بوزارة الداخلية، وحقق نجاحًا على الصعيدين سواء بالمجال الرياضي أو الشرطي.

وكان سليمان نجمًا سابقًا لنادي الزمالك ومنتخب مصر، كما أنه تولى منصب مدرب حراس مرمى منتخب مصر، في العصر الذهبي للفراعنة، وتوج معه ببطولة كأس الأمم الإفريقية 3مرات على التوالي 2006 و2008 و2010، وذلك لم يمنعه من مواصلة عمله كأحد أفراد وزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى وصل لرتبة لواء.

إبراهيم يوسف

لا يخفى على أحد من هو إبراهيم يوسف، الذي كان يناديه الجمهور بـ"الغزال الأسمر"، حيث كان أحد نجوم نادي الزمالك ومنتخب مصر على مر التاريخ، قبل أن يتولى منصب عضو مجلس إدارة بالقلعة البيضاء، إلا أن عمله الرياضي، لم يمنعه من مزاولة عمله الأساسي كضابط شرطة، حيث كان يحمل رتبة لواء، وعمل بمديرية أمن الجيزة.

علاء عبد العال

يعد علاء عبدالعال، أشهر ضباط الشرطة على الساحة الرياضية، لا سيما وأن اسمه ارتبط لفترة طويلة، بتدريب فريق الداخلية واتحاد الشرطة، وصعد بهما من دوري الدرجة الثانية من قبل.

وأكد أنه محظوظ بالعمل كمدير فني وكضابط شرطة، داخل كلية الشرطة، وهو ما ساعده كثيرًا ليكون شخصية قيادية، ويعد ضمن أشهر المدربين على الساحة الرياضية في السنوات الماضية.

علي غيط

أحد نجوم نادي الإسماعيلي السابقين، والذي عمل أيضًا بعدة مناصب في وزارة الشباب والرياضة، بجانب عمله بوزارة الداخلية كضابط شرطة برتبة عقيد، كما أنه تولى الإشراف على الكرة بنادي اتحاد الشرطة، لفترات طويلة.

فوزي سكوتي

كان أحد نجوم النادي الأهلي في الثمانينات، ورغم موهبته الكبيرة في كرة القدم، إلا إنها لم تمنعه من مزاولة عمله كرجل شرطة في وزارة الداخلية.

وتدرج في المناصب وصل لرتبة لواء، فضلًا عن أنه كان يعمل مديرًا لقطاع الناشئين بنادي الداخلية، ومشرفًا على الكرة بنادي اتحاد الشرطة.

محمد مرجان

المدير التنفيذي للنادي الأهلي، والذي ارتبط بحب كبير للقلعة الحمراء، فضلًا عن علاقته الرائعة والمميزة مع جماهير النادي، في ظل ما يبذله من جهود كبيرة للارتقاء بناديه، حيث يؤدي عمله على أكمل وجه، فضلًا عن أنه يعمل حاليًا كضابط شرطة برتبة عميد بوزارة الداخلية.

ثروت سويلم

ارتبط اسم ثروت سويلم، بالاتحاد المصري لكرة القدم، والذي تولى فيه منصب المدير التنفيذي، على الرغم من أنه تقلد العديد من المناصب، سواء كعضو مجلس النواب، بينما يبقى عمله الأساسي رجل شرطة، وتدرج في الرُتب بوزارة الداخلية، حتى أن وصل لرتبة لواء.

الشهيد عامر عبد المقصود

يعد أحد أبرز نجوم كرة القدم، الذين ربطوا بين ممارستهم للعبة وعملهم كرجال شرطة.

الشهيد عامر عبد المقصود، نجم نادي الترسانة في جيله الذهبي، والذي كان يلعب في خط الوسط، حيث إن ممارسته لكرة القدم، لم تمنعه من مزاولة عمله الذي ظل فيه حتى آخر لحظة من عمره، ليستشهد في حادث كرداسة الإرهابي، ليبقى اسم الراحل خالدًا في أذهان المصريين، كأحد رجال الداخلية البواسل، الذين ضحوا بروحهم فداءً للوطن. 

 عادل عبدالواحد

 هو أحد نجوم نادي الزمالك، في السبعينات وأوائل الثمانينات، وعلى الرغم من موهبته الكبيرة التي يتمتع بها مع الساحرة المستديرة، إلا إن هذا الأمر لم يمنعه من مزاولة عمله كضابط شرطة، حيث تدرج في الرتب حتى أن وصل لرتبة لواء.

نجم الزمالك فى حقبة السبعينيات والثمانينيات السابق والمهاجم الفذ عمل ضابطًا بوزارة الداخلية. أيمن طاهر  مدرب حراس مرمى الزمالك الحالي وأحد أهم الحراس في تاريخ القلعة البيضاء الذى نال شرف الانضمام لقائمة المنتخب الوطني بمونديال كأس العالم بإيطاليا 1990 مع شوبير.  

 
عاجل