رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| بدء توزيع اللقاحات بمستشفيات العزل.. وكوكب عطارد يري بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد، اليوم الإثنين عددًا من الأخبار المتوقعة، من بينها تصريحات هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن بدء من اليوم سيتم توزيع اللقاحات ، على جميع الأطقم الطبية، في مستشفيات العزل والحميات والصدر وكذا مستشفيات الشرطة والقوات المسلحة، واليوم فصل التيار الكهربائي عن مناطق بالغردقة 5 ساعات لإجراء أعمال الصيانة، ويصل كوكب عطارد استطالته العظمى الشرقية في السماء في تمام الساعة السادسة و6 دقائق مساء في مشهد يمكن رؤيته بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي.

 

وزيرة الصحة: بدء توزيع اللقاحات بمستشفيات العزل

قالت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إنه بدء من اليوم الإثنين سيتم توزيع اللقاحات على جميع الأطقم الطبية، في مستشفيات العزل والحميات والصدر وكذا مستشفيات الشرطة والقوات المسلحة.

جاء ذلك خلال تفقد الوزيرة لمستشفى طوارئ أبو خليفة؛ لحضور حصول عدد من أطباء العزل بالمستشفى للحصول على أول جرعة لقاح لفيروس كورونا.

وأضافت في المؤتمر الصحفي المنعقد في المستشفى، أنه يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما 21 يوما، مؤكدة أنه ستبدأ من غدا مستشفيات العزل في الحصول على اللقاح.

 

وأوضحت الوزيرة، أنه فيما يخص المواطنين أنشأت الوزارة 27 مركزا للتسجيل للحصول لقاحات فيروس كورونا حسب الأولويات مجانا، مردفه: "ربطنا التسجيل بتكافل وكرامة حتى يتسنى الحصول عليه للجميع".

وأضافت أن القادر على الشراء سيتمكن من شراء اللقاح بسعر مقبول، حسب توصيات الرئيس السيسي، موضحة أنه عقب وصول الشحنات سيتم البدء في التوزيع.

«الكوكب المراوغ» يزين السماء اليوم

يصل كوكب عطارد استطالته العظمى الشرقية في السماء في تمام الساعة السادسة و6 دقائق مساء في مشهد يمكن رؤيته بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي.

غالبًا ما يُطلق على عطارد "الكوكب المراوغ" فأغلبنا شاهد كوكب الزهرة أو المريخ أو المشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد ، على الرغم من صغر حجم عطارد ، إلا أنه ساطع جدًا ليرصد بالعين المجردة ولكننا في الغالب لا نراه.

وتقول الجمعية الفلكية بجدة إن عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس، وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، ومع ذلك، في أوقات محدد، يصبح الكوكب مرئيًا لنا.

أفضل وقت لرصد عطارد هو عندما يصل الكوكب إلى أقصى زاوية تفصله عن الشمس، كما يُرى من الأرض، وهذا الحدث يسمى "أكبر استطالة" وهي تحدث كل 70-40 يومًا وهو وقت ممتع لأي محب بعلم الفلك.

هناك نوعان من الاستطالات - الشرقية والغربية، عندما يكون عطارد شرق الشمس، تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس، تكون استطالة غربية صباحية.

يمكنك البدء في البحث عن الكوكب في السماء الغربية عند غروب الشمس ويجب عدم الانتظار طويلاً، لأن عطارد سيكون منخفضا جدًا على ارتفاع 18 درجة فوق الأفق وسيغرب بعد ساعة أو ساعتين بعد غروب الشمس حسب الموقع الجغرافي.

اليوم.. فصل التيار الكهربائي عن مناطق بالغردقة 5 ساعات لإجراء أعمال الصيانة

ذكر مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، أنه سيتم فصل التيار الكهربائي ،اليوم الإثنين، بعدد من المناطق السكنية بمدينة الغردقة من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 2 ظهرا ؛ لإجراء أعمال الصيانة الدورية للمحولات.

وأضاف المركز، أنه سيتم فصل التيار الكهربائي لمدة 5 ساعات عن مناطق: الميناء، وعمارات الحجاز، ومحطة غاز تك، ومدينة الحرفيين، وبلوكات الروضة، وغراب المياه التابع لشركة المياه.

اليوم.. مصر للطيران تسير 51 رحلة لنقل أكثر من 5 آلاف راكب

تسير الشركة الوطنية مصر للطيران، اليوم الإثنين 51 رحلة جوية، منها 36 رحلة دولية، و5 رحلات شحن جوي، و10 رحلات داخلية تنقل الرحلات على متنها أكثر من 5218 راكبًا.

وأكدت «مصر للطيران» التزامها التام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية للمحافظة على صحة وسلامة الركاب والحد من انتشار فيروس كورونا، في جميع مراحل السفر والعودة على متن الطائرات، لضمان أفضل خدمة مقدمة للعملاء بكل وسائل الراحة والأمان.

وتسير مصر للطيران 36 رحلة دولية إلى كل من «واشنطن، تورنتو، بيروت، جوبا، جدة، بغداد، أكرا، الرياض، المدينة المنورة، لاجوس، الدوحة، أبوظبي، الدمام، لندن، باريس، اسطنبول، دبي، البحرين، عمان، الشارقة، نيروبي، مسقط، اديس أبابا، زيوريخ، إربيل، الخرطوم».

كما تسير الشركة 10 رحلات داخلية إلى «شرم الشيخ، والغردقة، والأقصر، وأسوان، و5 رحلات شحن جوي».

عاجل