رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيدهم الـ69.. 10 ضباط يتربعون على عرش شرطة السينما المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحتفل الشرطة المصرية، اليوم الإثنين، بعيدها الـ69، والتي لم تغفل السينما والدراما المصرية عن مجهوداتها أبدًا، سواء كان من ناحية ما يقوم به أبطالها من الرجال أو ما تبذله بطلاتهم من السيدات، وخلال السطور التالية نرصد أبرز الفنانين اللذين قدموا أدوار ضباط الشرطة:

يوسف بك وهبي المفتش والحكمدار

جسد الفنان الراحل يوسف بك وهبي، شخصية ضابط الشرطة في عملين وهما فيلم "مفتش المباحث" الذي يطارد فيه قاتل، و"حياة أو موت" الذي قدم فيه شخصية حكمدار العاصمة.

أشهر 10 نجوم قدموا شخصية ضابط الشرطة فى السينما المصرية - عين

أنور وجدي ضابط الشرطة

وقدم الفنان أنور وجدي، العديد من الأعمال التي جسد خلالها شخصية ضابط الشرطة من بينها فيلمين، هما "ريا وسكينة" الذي يدور حول القصة الحقيقية لريا وسكينة والقبض عليهما، و"النمر" الذي جسد فيه شخصية الضابط صلاح الذي يبحث عن النمر وعصابته التي تهرب المخدرات.

فيلم - ريا وسكينة - 1952 - معرض الصور

أحمد مظهر مأمور السجن

ومن جانبه قدم الفنان أحمد مظهر شخصية "مأمور سجن" في فيلم "كلمة شرف" الذي يدور حول طلب أحد المسجونين وهو فريد شوقي، من مأمور السجن رؤية زوجته ويعود بعدها مباشرةً، ليوافق المأمور وأثناء خروج سالم لزيارة زوجته المريضة، تحدث زيارة تفتيشية في السجن من رتبة كبيرة، لكن قبل دخول الزائر غرفة الزنزانة كان المسجون نفذ كلمة الشرف وعاد.

صفحة أولى: «من الضباط الأحرار» لماذا فضّل أحمد مظهر الفن على الحياة العسكرية

رشدي أباظة مفتش المباحث

وجسد الفنان رشدي أباظة، شخصية الضابط في عدة أفلام من بينها "كلمة شرف"، الذي ظهر فيه بمشهد النهاية عندما مر على السجن، وفيلم "جريمة في الحي الهادئ" بشخصية الضابط أحمد عزت الذي يدخل ضمن إحدى العصابات لكي يتم كشفهم، وشخصية مفتش المباحث الذي يبحث عن قاتل خطير في فيلم "من القاتل".

جريدة الجريدة الكويتية | ضاع العمر يا ولدي (28)

 

محمود عبد العزيز ضابط السجن

وكان للفنان الراحل محمود عبد العزيز فيلمًا قويًا وهو "البرئ" جسد من خلاله شخصية ضابط السجن، العقيد توفيق شركس.

محمود عبد العزيز... مسيرة فنية هائلة وأدوار أسطورية مميزة | أراجيك فن

فاروق الفيشاوي من الضابط للواء

وقدم الفنان فاروق الفيشاوي، شخصية ضابط الشرطة في أشكال عديدة، ومن أشهر الأعمال التي قدم فيها هذه الأدوار فيلمي "المشبوه" و"حنفي الأبهة"، مع الفنان عادل إمام، و"التحويلة" مع الفنان أحمد عبد العزيز، ومسلسل "بعد البداية" الذي قدم فيه شخصية لواء يطارد الصحفي عمر نصر.

أشهر 15 ظابط فى السينما المصرية .. طبعاً محمد رمضان مش منهم !! | الموقع نيوز

أحمد زكي من الضابط للعقيد

كما قدم الفنان أحمد زكي شخصية ضابط المباحث في فيلم "الباطنية" مع الفنانة نادية الجندي، وفاروق الفيشاوي، والعقيد هشام أبو الوفا في فيلم "زوجة رجل مهم" والذي يعد أحد أهم أعماله السينمائية.

البوابة نيوز: في ذكرى رحيل الإمبراطور.. شخصيات قدمها الفتى الأسمر لشاشة  السينما

أحمد السقا ضابط أمن مركزي وحراسات خاصة

 ويعد الفنان أحمد السقا من أشهر الفنانين الذين قدموا شخصية الضابط في أعمالهم، ومن أشهر هذه الأعمال "المصلحة" الذي قدم فيه شخصية ضابط بالأمن المركزي، و"تيمور وشفيقة" وقدم شخصية ضابط الحراسات الخاصة، ومسلسل "خطوط حمراء" الذي قدم فيه شخصية الضابط حسام الهلالي.

أحمد عز ضابط الأمن المركزي

وحقق الفنان أحمد عز، نجاحًا كبيرًا أيضًا، من خلال شخصية ضابط الأمن المركزي، في فيلم "الخلية"، الذي يرصد مواجهة الداخلية للقيادات الإرهابية.

أحمد عز يقارع خلايا الإرهاب في فيلم «الخلية» | صحيفة الاقتصادية

أمير كرارة ضابط أمن مركزي ورئيس قسم

ويعد الفنان أمير كرارة أشهر من جسد شخصية ضابط الشرطة مؤخرًا، عن طريق تقديمه لمسلسل "كلبش" بأجزاءه، والذي حقق نجاحًا كبيرًا، بجانب فيلم "حرب كرموز".

فيديو.. طرح برومو فيلم "حرب كرموز" لـ أمير كرارة - اليوم السابع