رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد الشرطة الـ69| العميد نور والملازم إلهام.. تعرف على أشهر ضابطات الشاشة المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحتفل الشرطة المصرية غدًا الاثنين 25 يناير، بعيدها الـ 69، والتي لم تغفل السينما والدراما المصرية عن مجهوداتها أبدًا، سواء كان من ناحية ما يقوم به أبطالهم من الرجال أو ما تبذله بطلاتهن من السيدات، اللاتي يقدمن دورًا كبيرًا، ويخاطرن بحياتهن مثلهن مثل الرجال.

وخلال السطور التالية نرصد أبرز الفنانات اللاتي قدمن أدوار الضابطة:

ضابطة الشرطة وفاء

جسدت الفنانة نبيلة عبيد دور الضابطة ضمن أحداث فيلم "الصبر في الملاحات" الذي عرض في عام 1986، وهو من تأليف الكاتب الراحل سمير عبد العظيم، وإخراج أحمد يحيى وشارك في بطولته مديحة يسري وتحية كاريوكا وعزت العلايلي، وتدور أحداثه حول الضابطة وفاء التي تكتشف أن والدتها تاجرة مخدرات، وأن لديها مجموعة من الأخوات متشردين، لتعمل على إثبات براءة والدتها.

الضابطات فوزية وسامية ونادية

وفي 1988 قدمن الفنانات دلال عبد العزيز، وهالة صدقي، وإلهام شاهين، سويًا فيلم "البوليس النسائي" الذي يدور حول فوزية وسامية ونادية ثلاث فتيات كل حلمهن الالتحاق بكلية الشرطة حتى يؤكدن على جدارة المرأة في ذلك المجال يتم التخرج وتلتحق كل منهم بإدارة مختلفة.

الضابطة غادة

وفي نفس العام قدمت الفنانة سماح أنور شخصية ضابط شرطة، ضمن أحداث فيلم "حالة تلبس"،  من تأليف والدها أنور عبد الله وبطولة مع أحمد عبد العزيز وجميل راتب ووائل نور وغسان مطر وتدور أحداثه حول ضابطة شرطة يموت شقيقها الأصغر بسبب جرعة مخدرات زائدة، وتحاول أن تضبط العصابة المسؤولة عن ذلك.

الملازم إلهام

وفي فيلم "كتيبة إعدام" الذي عرض في 1989 قدمت الفنانة علا رامي شخصية الملازم إلهام، وهو الفيلم الذي يدور حول تواطئ فرج الأكتع مع العدو الإسرائيلي للتخلص من رجال المقاومة في السويس، ويُتهم حسن عز الرجال الناجي الوحيد بخيانة المجموعة وسرقة النقود ويحكم عليه بالسجن، لتبحث ابنة زعيم المقاومة عن قاتل أبيها، ويخرج حسن من السجن لينتقم، وشارك فيه الفنانين نور الشريف، وممدوح عبد العليم، ومعالي زايد، وسلوى خطاب.

ضابطة الشرطة سارة عاصم

ومن جانبها جسدت الفنانة هيدي كرم، شخصية الضابط سارة عاصم، ضمن أحداث مسلسل "اللص والكتاب" 2010، الذي تدور أحداثه حول توأم يبتعدان عن بعضهما البعض، ويتخذ كل منهما طريقًا مختلفًا عن الآخر، الأول مدرس بسيط يعيش على فطرته، والثاني نصاب يتعامل بـ "الفهلوة" ويورّط نفسه في العديد من المواقف الصعبة، إلا أن ذكاؤه الشديد وشخصيته القوية تنقذه من هذه المواقف، وهو من تأليف محسن رزق، وإخراج عبد العزيز حشاد، وخاض بطولته سامح حسين وحسن حسني.

العميد نور

وكانت الفنانة ماجدة زكي من بين الفنانات اللواتي قدمن شخصية "ضابط الشرطة" في أعمالهم الدرامية، فجسدت شخصية عميد شرطة، في مسلسل "كيد الحموات" 2014، والذي تدور أحداثه في إطار دراما كوميدية، حول 4 سيدات مختلفات في طباعهن الشخصية، يتزوج أبناؤهن فيبدأن في تطبيق نظرية سيطرة الحموات، سواء على زوجات أبنائهن، أو حتى على الأبناء شخصيًا.

ملازم أول عصمت أبو شنب

وفي فيلم "أبو شنب" الذي طرح 2016، قدمت ياسمين عبد العزيز شخصية ملازم أول "عصمت أبو شنب" والتي تعمل في إحدى الوظائف اﻹدارية، وتحاول بشتى الطرق السعي للعمل في مهمات صعبة، وتأتي لها الفرصة سانحة بعد زيارة موظفة نافذة مختصة بحقوق المرأة لمكان عملها، وتلتحق للعمل مع الرائد حسن أبو دقن "ظافر العابدين" الذي يعاملها بشدة في البداية، ثم سرعان ما يثق بقدراتها ويقع في حبها، والفيلم من تأليف خالد جلال وإخراج سامح عبد العزيز.

 

عاجل