رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة: 7 ملايين طن إجمالي الأسمدة المدعمة الموزعة على الفلاحين خلال 3 سنوات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن إجمالى الأسمدة المدعومة التى تم توزيعها من خلال الجمعيات التعاونية والعامة وشركة البنك الزراعى المصري بلغت حوالي 7 ملايين طن أسمدة بدعم بلغ نحو 7 مليارات جنيه خلال الثلاث سنوات الماضية. 

وتابع فى الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، أنه رغم ما تحقق فى هذا الملف الخاص بالأسمدة المدعمة، إلا أنه يقدر حالة عدم الرضا من هذا الملف وتعدد الشكاوى منه، قائلا : «أرجو أن أوضح أن مرجعها هو إرتباط تنفيذ هذه المنظومة مع جهات أخرى متعددة بخلاف وزارة الزراعة أدت إلى وجود تحديات حالت دون قدرة وزارة الزراعة على تلبية كل الإحتياجات وأهمها هو عدم إلتزام معظم الشركات المنتجة للأسمدة بتوريد الحصة المدعومة المقررة في كثير من الفترات للوزارة».

وأضاف أنه تم التحدث والتنسيق مع وزراء البترول وقطاع الأعمال العام لحث الشركات المنتجة للأسمدة والتابعة لإشرافهم على الوفاء بتوريد الحصص المقررة حتى يتسنى لوزارة الزراعة تلبية الإحتياجات . إذ أن وزارة الزراعة مستخدم للأسمدة وليست منتجة وسوف نستمر في التواصل معهم لحين الوصول إلى نتائج أفضل فى نسب التوريد.

وكشف أن الصندوق الدولى ‏للتنمية الزراعية «الأيفاد» يعد أحد المشروعات التابعة للوزارة وهو مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين في الريف المصري من أفضل النماذج الناجحة ‏التى تمت فى أقليم الشرق الأوسط الأمر الذي يؤكد قدرة وزارة الزراعة على حسن إدارة التمويل الذي يتاح لها.‏

أشار وزير الزراعة إلى أن الإقراض الذى منح من برنامج التنمية الزراعية ‏ADP‏ التابع للوزارة بلغ مبلغ 5.2 مليار جنيه لعدد 111 ألف مستفيد لتمويل العديد من الانشطة الزراعية والحيوانية المرتبطة. 

عاجل