رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صور.. بحضور درة وسماح أنور.. إطلاق أول منصة متخصصة لصناعة الأفلام المستقلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت منذ قليل فعاليات المؤتمر الصحفي للدورة الأولى لمهرجان "أفلامها أون لان لاين السينمائي" برئاسة الفنانة سماح أنور.

وأعلنت إدارة المهرجان خلاله عن انطلاق فعاليات المهرجان يوم الخميس المقبل الموافق 28 يناير 2021 وتستمر حتى 4 من شهر فبراير المقبل لجميع الأعمار في مصر وأنحاء العالم تحت شعار "سينما المرأة ".

ومن جانبها، ألقت رئيسة المهرجان الفنانة سماح أنور كلمتها، خلال الحفل الذي حضره عدد كبير من الفنانين والصحفيين، والذين من بينهم الفنانة درة،

وقالت: "إن هذا المهرجان يختلف عن أي مهرجانات سابقة تهتم بالاحتفال بالصناعة وتكريمها دون تقديم حلول ولكن في مهرجان أفلامها نحن نعرف أن هناك سوقا كبيرة جدا على مستوى مصر والشرق الأوسط وتجارب سينمائية مستقلة كثيرة لا يعرف عنها حد أي شيء لأنها لا تحظى بالوجود في دور العرض السينمائي".

وأضافت: "مهرجان أفلامها يدعو شباب وصناع السينما المستقلة ممن يقومون بإنتاج أفلام قصيرة للمهرجانات ولا تأخذ حظها من المشاهدة الجيدة للمشاركة وعرض أفلامهم على منصة متخصصة تسمح لهم برؤيتها من جانب المشاهدين وتسويقها، مشيرة إلى أن المنصة ستتيح لكل صانع فيلم لأول مرة عرضه على المنصة بحيث يقوم كل مشاهد بدفع ثمن التذكرة لمشاهدة الفيلم كأنه جالس في السينما بدلاً من البحث عمن يسوق له الفيلم مشيرة إلى أن مصير أي فيلم وخاصة الأفلام القصيرة كما هو معروف العرض تقريبًا مرة واحدة فقط على أي قناة.

وأوضحت الفنانة سماح أنور أن المنصة هي الحل الوحيد لعرض الأفلام التي يقوم صناع السينما المستقلة بإنتاجها رغم ما تواجهه من تحديات لأن ميزانيتها بسيطة وتتناسب مع مواردهم المالية لذلك فكروا في منصة "أفلامها" لتعمل على الانترنت 24 ساعة على مدار العام لعرض تلك النوعية من الأفلام والتجارب العظيمة، حسب وصفها.

وأكدت رئيسة الدورة الأولى للمهرجان، أن صناع الأفلام سيحصلون على عائد يصل إلى 90% من قيمة العرض على المنصة بما يساعدهم على انتاج أفلام أخري جديدة مما يحدث رواج لإنتاج الأفلام القصيرة وصناعة السينما المستقلة، موجهه رسالة قالت فيها: "مصر كانت هوليوود الشرق في فترة من الفترات لأنها كانت تنتج أفلاما كثيرة تفوق ال 120 فيلما وأكبر مثال على انتاج السينما المستقلة رمسيس نجيب الذي كان يقوم بإعداد ميزانية انتاج الفيلم وفي حالة نجاحه يقوم بإنتاج فيلم آخر".

وأردفت: "هذه هي صناعة الأفلام المستقلة التي صنعت بوليوود الهند وهوليود أمريكا وهوليوود الشرق في مصر ونيوليود نيجيريا والصين.. فحجم الإنتاج الأكبر في أي بلد عندها صناعة كبيرة مثل صناعة السينما يكون من خلال الافلام المستقلة ومهرجان ومنصة" أفلامها" للأفلام المستقلة مشروع نحاول من خلاله مد يد المساندة لإعادة صناعة السينما المستقلة في مصر والشرق الأوسط من خلال اول منصة متخصصة لصناعة الافلام المستقلة على مستوى الوطن العربي".

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم مهرجان "أفلامها أون لان لاين السينمائي"، تضم كلا من الفنانة التونسية درة ومدير التصوير كمال عبد العزيز والسيناريست عبد الرحيم كمال والمخرج احمد عاطف.

عاجل