رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شاهد| بسبب «الفراعنة».. نبيل الحلفاوي يرد على خالد الجندي: ما قصدته لم يصلك

نشر
مستقبل وطن نيوز

رد الفنان نبيل الحلفاوي على رسالة العتاب التي وجهها له الشيخ خالد الجندي، حول استخدام كلمة "فراعنة" في غير موضعها الصحيح، نافيًا جهله بتلك المعاني، مشيرًا إلى أن ما قصده لم يصل لـ "الجندي" بشكل صحيح.

وحرص الفنان نبيل الحلفاوي على توضيح قصده، من خلال نشره عبر صفحته الشخصية بموقع التدوينات القصيرة "تويتر –Twitter"، بعدد من التغريدات التي كتب فيها: "استمعت إلى رد الشيخ الفاضل المستنير خالد الجندي ويبدو أن ما قصدته لم يصل جيدا إلى فضيلته ربما لتقصير مني في الصياغة لذا وجب التوضيح أولا- جزيل الشكر لكلماته الطيبة التي افتتح بها الرد ثانيا- حاشا لله أن يرد في كلامي ما يستدعي قوله بأنه مش جاهل بل لعله يذكر أنني استعنت برأيه مرة تليفونيا عندما كان بصحبة العزيز محمود سعد بخصوص رفع كلمة "الصابئون" في سورة المائدة".

وأضاف: "وسبق أن تفضل بالإجابة على تساؤلي بخصوص صيغة عقد القران.. كما أني سعيد برأيه في موضوع الطلاق الشفوي فعظيم التقدير لعلمه ومنه نستفيد.. ولم يكن شيخنا فيما يخصني على الأقل بحاجة إلى المعجم الوسيط أو مقال الدكتور زاهي حواس للتدليل على أن "فرعون" رتبة فهذا هو ما تربينا عليه وهذا هو السائد. وما أشرت إليه من اعتباره اسما شخصيا للحاكم وقتها هو اجتهاد لا أتبناه ولا أتبنى عكسه لأنني لست متخصصا".

وتابع: "وإنما رأيت في آيات القرآن الكريم ما يتماشى مع هذا الاجتهاد من خلال عدم تعريف كلمة "فرعون" إطلاقا في كل مواضعها من الآيات. وتدليل الشيخ خالد بأن الرتبة قد تأتي بدون "ألـ " مثل نجاشي الحبشة أو قيصر الروم ففضيلته أدرى مني بأن التعريف يكون أيضا بالإضافة كما في المثلين المذكورين".

وأردف: "بينما لم يرد في الآيات "فرعون مصر" ومن هنا كان تأكيدي بأن ملاحظتي كانت لغوية وأخيرا: أرجو ألا يكون الشيخ خالد قد قصدني ضمن من وجه لهم الخطاب بوجوب الفخر بتاريخهم ومصريتهم وبقدماء المصريين وقد اعتبرت أنه خرج من التعليق على ما كتبت إلى قضية عامة وأن هذا الخطاب لا يشملني"

واختتم الفنان نبيل الحلفاوي تغريداته قائلًا: "فقد كان تحفظي بشأن الفخر بالفراعنة إنما كان محصورا بحالة أن تكون كلمة "فرعون" اسما للحاكم الذي تناولته الآيات.. وكذلك لم يرد بكلامي ما ينفي أن بين قومه مؤمنين وختاما تشرفنا بالمناقشة وأكرر شكري لشيخنا على ما نسبه إلى شخصي من صفات أرجو أن أكون جديرا بها وله كل الاحترام".

 

وكان قد وجه الشيخ خالد الجندي رسالة للفنان نبيل الحلفاوي، بعد لومه على استخدام كلمة "الفراعنة" بمعنى "قدماء المصريين".

وقال الجندي، في برنامج "لعلهم يفقهون" عبر فضائية "dmc": "أنا عاجبني الرجل المؤدب الخلوق الفنان المحترم نبيل الحلفاوي، ده فنان عظيم جدا، أول ما بشوفه كده بقول القبطان يا جدع".

أضاف: "يا ريت القبطان يسمحلي تواضعا منه إني اختلف معاه في مسألة، هو كتب وقال: مراجعة لغوية ليست دينية للشيخ خالد الجندي، استعمل كلمة (الفراعنة) بمعنى (قدماء المصريين).. لا يا قبطان.. أنا مش جاهل يا قبطان.. أنا معملتش كده".

تابع: "قدماء المصريين ملهمش علاقة بكلمة (الفراعنة)، الدولة الفرعونية دي دولة متأخرة يا قبطان، دي مرحلة متأخرة".

عاجل