رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

3 أعراض تؤكد إصابتك بمتلازمة ما بعد كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينتشر متغير فيروس كورونا الجديد حاليًا كالنار في المملكة المتحدة ، حيث يبلغ العدد الإجمالي لحالات Covid الآن 3.58 مليون، حيث كشف رئيس الوزراء بوريس جونسون أن هناك بعض الأدلة على أن البديل الجديد، قد يرتبط بدرجة أعلى من الوفيات.

حيث أثبتت السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تجتاح المملكة المتحدة حاليًا والتى تنتشر بشكل أسرع، أنها أكثر فتكًا.

ووفقا لموقع " express " حذر خبير الأمراض المعدية الدكتور أنتوني فوسي من متلازمة "ما بعد الفيروس" التي تهاجم الجسم لفترة طويلة بعد أن يتركك الفيروس.

تُعرف باسم متلازمة كوفيد الطويلة أو متلازمة ما بعد كوفيد ، ويُعد اكتشاف علامات هذا أحد الطرق لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالفعل، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن الأعراض الثلاثة التالية هي من بين الأعراض الأكثر شيوعًا التي يتم الإبلاغ عنها لمرض كوفيد الطويل.

 

1 ضيق التنفس

ضيق التنفس، لقد وجدت دراسات صغيرة وجود نتائج مستمرة في الرئة مثل التليف كسبب محتمل لهذه الأعراض.

كما وجدت دراسة نُشرت في مجلة "لانسيت" على 55 مريضًا تعافوا أن أكثر من 60% من المرضى يعانون من أعراض مستمرة بعد ثلاثة أشهر من الخروج ، بينما كان لدى أكثر من 70% نتائج غير طبيعية في فحوصات الرئة بالأشعة المقطعية.

 

2 أرثرالجيا " آلام المفاصل "

وقالت دراسة أخرى في "لانسيت" "التفشي الحالي لـ COVID-19 ، الناجم عن فيروس كورونا 2 (SARS-CoV-1) ، يتميز بعلامات وأعراض سريرية مثل الالتهاب الرئوي الخلالي والتعب والصداع، لكنها أضافت: "ألم المفاصل هو أحد الأعراض التي تحدث لدى مرضى COVID-19 ، ويوجد في 14.9 بالمائة من الحالات".

 

3 ألم عضلي

يشير ألم عضلي إلى آلام في العضلات أو الأوتار،غالبًا ما يتزامن هذا مع الأعراض الأخرى، فيما أوضح أمير برزين ،  بمركز تشخيص الجهاز التنفسي في مركز الصحة التابع لجامعة الأمم المتحدة ، "بشكل عام ، يمكن أن يتسبب فيروس كورونا ، مثله مثل الفيروسات الأخرى ، في التهاب الأنسجة العضلية".

وأوضح الدكتور بارزين أن آلام العضلات الناتجة عن عدوى فيروسية ناتجة عن تلف ألياف العضلات من الفيروس نفسه.

كما حذر المتخصصون في مجال الصحة من رؤية عدد متزايد من "لسان كوفيد" المرتبط بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا ، ودعوا إلى إضافته إلى قائمة الأعراض الرئيسية.

 

عاجل