رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مكافحة العنف ضد المرأة.. ندوة بنقابة المهندسين بالإسكندرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت نقابة المهندسين بالإسكندرية برئاسة الدكتور محمد هشام سعودي، ندوة بعنوان "مكافحة العنف ضد المرأة.. مكتسبات المرأة في الدستور الجديد"، وحاضر فيها سلوى عبدالقادر المحامية وعضو المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية.

وقالت سلوى عبدالقادر، إن هناك أزمات تعانى منها المرأة وهو العنف بكافة أنواعه، موضحه أن تعريف العنف حسب تعريفات الأمم المتحدة أنه أي اعتداء ضد المرأة ويسبب لها ألم جسدي ويمارس ضدها بالتهديد بالاعتداء أو الضغط لمنعها لممارستها حياتها الخاصة.

وأشارت إلى أن هناك أنواع عديدة للعنف منها العنف الجسدي هو ممارسة القوى الجسدية ضد المرأة بأي شكل ويلحق بها بالأذى ويسبب آثار نفسية سيئة لديها ، بالإضافة إلى العنف اللفظي وهو الأكثر تأثيرا على المرأة وهو بالإهانة وتوجيه الفاظ لا تناسبها أو التنمر عليها .

وطالبت بضرورة التصدي لجميع أنواع العنف وإضافة مادة في المناهج الدراسية تدرس للطلاب وتناهض العنف بشكل عام والعنف ضد المرأة توضح العنف وآثاره الجانبية وتأثيره وكيفية علاجه ، بالإضافة إلى ووضع خطط لتمكين المرأة.

وأكدت أن هناك استراتيجية للدولة لعام 2030 لتمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا والحماية لا بد من العمل عليها في أوسع نطاق لأنها تعزز المساواة بين الرجل والمرأة ، والعمل على حملات التوعية التي تعرف المرأة بحقوقها والذى تعمل عليه المجلس القومي للمرأة على نطاق واسع فى القرى والنجوع سواء الحقوق القانونية والاجتماعية.

وتحدثت عن زواج القاصرات في المجتمع خاصة في القرى والأماكن الريفية، مطالبة بضرورة محاكمة كل من يتورط فى هذا الزواج سواء المأذون أو الأسرة وكل من شارك في هذه الجريمة.

وقال المهندس كريم عزت رئيس اللجنة الاجتماعية والثقافية، إن النقابة حريصة على تنظيم سلسلة ندوات عن المرأة.

وأضاف خلال كلمته أن اللجنة الاجتماعية والثقافية، حريصة على استمرار الفاعليات والندوات ولكن بتقنيه البث المباشر، وذلك بعد تفاعل عدد كبير من المهندسين مع سلسلة الندوات السلوكية خلال الفترة الأخيرة ولاقت صدى كبير لدى المهندسين.

وفى نهاية اللقاء كرمت اللجنة الاجتماعية والثقافية المحامية سلوى عبدالقادر.

عاجل