رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جمال شعبان يوضح أعراض اختلال كهرباء القلب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور جمال شعبان، عميد القلب السابق، إنه تحدث مشكلات اختلال كهرباء القلب، عندما لا تعمل النبضات الكهربائية على نحو صحيح، ويكون هناك اضطراب واضح في دقات القلب.

وتابع "شعبان"، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه قد تتسبب بعض أنواع اضطرابات نظم القلب في علامات وأعراض مزعجة وقد تصل إلى حد الوفاة في بعض الأحيان.

وأكمل: "يمكن لعلاج اختلال كهرباء القلب السيطرة على نبضات القلب السريعة أو البطيئة أو غير المنتظمة، وقد تتمكن من الحد من خطر اضطراب نظم القلب عن طريق تبني نمط حياة صحي للقلب".

الأعراض
قد لا يسبب اضطراب نظم القلب أي علامات أو أعراض، وفي الواقع قد يكتشف طبيبك أنك مصاب باضطراب نظم القلب قبل أن تكتشف أنت ذلك، خلال الفحص الروتيني، ومع ذلك، لا تعني بالضرورة أنك تعاني مشكلة خطيرة.

قد تشمل أعراض اختلال كهرباء القلب الملحوظة ما يلي:
* خفقانًا في صدرك.
* ضربات قلب متسارعة.
* ضربات قلب بطيئة.
* ألم الصدر.
* ضيق النفس.
* الدوار أو الدوخة.
* العرق الغزير.
* الإغماء أو ما يشبه الإغماء.

وأوضح عميد معهد القلب السابق، الموعد الذي يجدب فيه أن تلجأ للطبيب

1- عدم انتظام ضربات القلب إلى الشعور بدقات نبض سابقة لأوانها أو إضافي، أو قد تشعر بأن قلبك يتسابق أو ينبض ببطء شديد. 

2- وقد تكون العلامات والأعراض الأخرى ذات صلة بقلبك الذي لا يضخ بشكل فعَّال بسبب سرعة أو بطء ضربات القلب، وهي تشمل ضيق في التنفس، أو ضعف، أو دوخة، أو دوار، أو إغماء أو شبه إغماء، وألم في الصدر أو عدم راحة.

3- الذبذبة البطينية  أخطر  أنواع عدم انتظام ضربات القلب وهو قد يكون مميتًا، وهو يحدث عندما ينبض القلب نبضات كهربائية سريعة وغير منتظمة، وهذا يجعل غرف الضخ في قلبك (البطينين) ترتجف بشكل عديم الفائدة بدلاً من ضخ الدم، وبدون ضربات قلب فعالة، ينخفض ضغط الدم، وتنقطع إمدادات الدم عن أعضائك الحيوية.

 

عاجل