رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اندلاع مظاهرات تندد باعتقال أبرز معارضي بوتين في روسيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد عدد من المدن الروسية، اليوم السبت، مظاهرات غير مرخص بها، ينظمها أنصار المعارض الروسي البارز، أليكسي نافالني، الذي يقبع في السجن حاليًا على ذمة عدة قضايا.

وذكرت وسائل إعلام روسية، أن قوات الشرطة اعتقلت العديد من المحتجين الذين شاركوا في الاحتجاجات لأنها غير مرخص بها، فيما كتبت مفوضة الرئيس الروسي لحقوق الأطفال، آنا كوزنيتسوفا، على حسابها في "فيسبوك" أن المتظاهرين في مدينة فلاديفوستوف في أقصى شرق البلاد شكلوا سلسلة بشرية من الأطفال ورشقوا عناصر الأمن من خلفها بمجسمات بلاستيكية.

وأفادت وكالة "تاس" الروسية بتعزيز الإجراءات الأمنية في ساحة بوشكين وسط موسكو، تحسبا لمظاهرة متوقعة، بما يشمل انتشار المزيد من قوات الأمن في الموقع ونصب حواجز حديدية.

في غضون ذلك، أكدت وكالة "نوفوستي" نقلا عن مراسلها في مدينة كراسنويارسك أن أحد المتظاهرين جاء إلى الحملة بعلم المعارضة البيلاروسية الأحمر-الأبيض.

بدوره، أدان زعيم الحزب الشيوعي الروسي جينادي زوجانوف من يحرض الشباب على الخروج بحملات احتجاجية غير مرخص بها، وقال إن هؤلاء المحرضين بمثابة "الفاشيين" ووصف نافالني بأنه مستفز.

جاء ذلك بعد أيام من نشر صندوق مكافحة الفساد التابع لنافالني، مقطع فيديو على موقع "يوتيوب" تخطى الـ 60 مليون مشاهدة يزعم فيه أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يمتلك قصرًا تتخطى قيمته 1.3 مليار دولار، معتبرًا أن تلك هي أكبر رشوة في التاريخ، حيث تحمل قيمة بناء القصر عدد من رجال الأعمال وأصحاب شركات النفط الروسية.

ونفى الكرملين فيما بعد، أن يكون هذا القصر يخص بوتين من قريب أو من بعيد، واصفًا الفيديو بـ "الدعايا الفارغة".

عاجل