رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: الأطفال بريئون من انتشار كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أظهرت دراسة، أنه من غير المرجح أن يكون الأطفال قد لعبوا دورًا مهمًا في انتشار فيروس كورونا خلال الموجة الأولى العام الماضي، ولن يساعدوا على وجود طفرات جديدة للعدوى. 

وأوضحت الدراسة، أن طوال فترة الوباء في الموجة الأولى، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الأطفال أقل تأثراً بـ Covid-19 ؛ وأن الأعراض والأمراض الشديدة وأرقام الوفيات لدى الأطفال كلها أقل بكثير مما هو متوقع بالمقارنة مع بقية السكان. 

وتُظهر الأرقام الصادرة عن الصحة العامة في إنجلترا (PHE) الخطر الحالي للوفاة من فيروس كورونا إذا كانت الإصابة 1513 لكل 100000 شخص فوق الثمانينيات ، ولكن بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 9 سنوات ، فإن هذا هو 0.1 فقط لكل 100000. 

لا يزال السبب الدقيق لهذا التناقض غير معروف ، لكن الدراسة تنص على أن الأطفال لديهم عدد أقل من المستقبلات التي يستخدمها الفيروس لدخول الخلايا ، مما يجعل من الصعب على الفيروس إصابة الأطفال، وتصبح هذه المستقبلات أكثر وفرة مع تقدم العمر. 

وسجلت الدراسة الجديدة من ألمانيا الآباء والأطفال من العائلات في تجربة أجريت بين أبريل ومايو 2020 - قبل ظهور متغيرات جديدة، قد تكون أفضل في إصابة الأطفال . 

ووجد البحث أن الأطفال كانوا أقل عرضة للإصابة بالعدوى من أولياء أمورهم ، كما أنهم أقل عرضة لنقلها إلى شخص في منزلهم. 

كشفت اختبارات الدم أن 1.8 % من البالغين لديهم أجسام مضادة لفيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب Covid-19، وكان الرقم الخاص بالأطفال 0.6 % ، وهو انخفاض بمقدار ثلاثة أضعاف. 

وأظهرت البيانات أيضًا أن هناك 56 حالة إصابة فرد واحد على الأقل من أفراد الأسرة بالفيروس. 

كان الشخص البالغ المصاب سابقًا والطفل غير المصاب أكثر شيوعًا بـ 4.3 مرة من الطفل المصاب سابقًا والوالد غير المصاب.  

كتب الباحثون من مستشفى الأطفال الجامعي ، Im Neuenheimer Feld في هايدلبرج والمركز الطبي بجامعة أولم: `` في هذه الدراسة المقطعية ، كان انتشار عدوى SARS-CoV-2 خلال فترة الإغلاق في جنوب غرب ألمانيا منخفضًا بشكل خاص في الأطفال والمسنين، وبناءً عليه، فمن غير المرجح أن يكون الأطفال قد عززوا الوباء.

ولكن أكدت الدراسة، أن الطفرات الجديدة تدخل جسم الأطفال بسهولة،وأنهم الأكثر عرضة خلال الموجة الثانية للعدوى مقارنة بالبالغين.

 

عاجل