رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مبيعات «آي بي إم» تتراجع في جميع الوحدات خلال الربع الأخير من 2020

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت شركة "آي بي إم" (IBM) عن عائدات ربعية لم تصل إلى مستوى تقديرات المحللين، في إشارة إلى أنَّ خطة أرفيند كريشنا، كبير المديرين التنفيذيين، ستحتاج إلى وقت أطول لتؤتي ثمارها.

وتراجعت مبيعات الشركة بنسبة 6.5% بحسب موقع الشرق بلومبيرج لتصل إلى 20.4 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر 2020، كما قالت الشركة التي يقع مقرها في نيويورك- في بيان لها يوم الخميس- وهذا الرقم أقل من 20.75 مليار الذي تنبأ به المحللون كمتوسط للعائدات، وبذلك يصبح هذا هو الربع العاشر على التوالي بدون زيادة سنوية في العائدات.

وفي أكتوبر الماضي، أعلن كريشنا أنه سينقل وحدة خدمات البنية التحتية المدارة لشركة "آي بي إم" إلى شركة منفصلة للتداول العام. ويتعامل هذا القسم الذي يعد حاليا جزءا من قسم خدمات التكنولوجيا العالمية في الشركة، على عمليات خدمة البنية التحتية اليومية، مثل إدارة مراكز بيانات العملاء، والدعم التقليدي لتقنية المعلومات في تركيب المعدَّات وإصلاحها، وتشغيلها.

وبالرغم من أنَّ هذه الوحدة تمثل حوالي ربع مبيعات "آي بي إم" وموظفيها، فقد شهدت أعمالها تقلصا عندما تبنى العملاء التحول إلى المخدمات السحابية، وأخر العديد من العملاء عمليات ترقية البنى التحتية خلال الوباء. ومن المقرر استكمال هذه العملية مع نهاية عام 2021.

تراجعت العائدات في جميع قطاعات عمل "آي بي إم" في الربع الرابع. وشهدت وحدة الخدمات السحابية والبرمجيات المعرفية، أكبر الوحدات في "آي بي إم" تراجعا في العائدات بنسبة 4.5% عن العام السابق. يأتي ذلك بعد مكاسب بنسبة 7% في تلك الوحدة خلال الربع الثالث. وازداد إجمالي العائدات السحابية بنسبة 10% ليصل إلى 7.5 مليار دولار.

وفي حين كان هذا هو أعلى العائدات السحابية حتى الآن بالنسبة لـ"آي بي إم" فقد كان مسار النمو بطيئا فيه مقارنة بـ9% في الربع السابق.

في وحدة خدمات التكنولوجيا العالمية تراجعت العائدات بنسبة 5.5% في حين انخفضت مبيعات خدمات الأعمال العالمية بنسبة 2.6%.

كما شهدت وحدة الأنظمة التي تضمُّ القطع وبرمجيات أنظمة التشغيل تراجعًا بنسبة 18%.

 
عاجل