رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بـ6 مليارات دولار.. أبوظبي وبلاك روك يشاركان في الاكتتاب العام لـ«كوايشو»

نشر
مستقبل وطن نيوز

يخطط كل من "بلاك روك" وهيئة أبوظبي للاستثمار للمشاركة كمستثمرين استراتيجيين في الاكتتاب العام لأسهم شركة الفيديوهات القصيرة الناشئة الصينية "كوايشو تيكنولوجي" (Kuaishou Technology) بحسب مصادر مطلعة.

وقال المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بحسب ما ذكر موقع الشرق بلومبرج، إن "كابيتال غروب" ومجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية (CPPIB) أعلنا أيضا عن التزامهما بالمشاركة في الاكتتاب.

وأشاروا إلى أن "كوايشو" تستهدف جمع ما يصل إلى 6 مليارات دولار من الطرح؛ حيث من المقرر أن يتم البدء في تلقي طلبات الاكتتاب يوم الاثنين.

وتسعى الشركة إلى تخصيص 2.5 مليار دولار من حصيلة الاكتتاب لصالح 10 من المساهمين الرئيسيين بحسب المصادر التي أكدت أن شركات: فيديليتي، وبويو كابيتال الصينية، ومورجان ستانلي لإدارة الأصول قد اتفقوا على المشاركة في شراء أسهم؛ إضافة إلى دراسة شركتي الاستثمار الحكومي السنغافوريتين "جي آي سي" و"تماسك هولدنج" بشكل منفصل المشاركة أيضا.

وفي حال نجاح الطرح، سيصبح اكتتاب أسهم "كوايشو" ثاني أكبر اكتتاب لشركات الإنترنت في العالم بعد اكتتاب شركة "أوبر" الذي جمع نحو 8.1 مليار دولار في مايو 2019؛ وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

وتعد الشركة الصينية التي يعني اسمها "اليد السريعة" المنافس المحلي الرئيسي لشركة "بايت دانس" المالكة لتطبيق "تيك توك".

ويتمتع تطبيق "كوايشو" للفيديوهات القصيرة بشعبية واسعة بين المستخدمين في المدن الصغيرة والمناطق الريفية؛ حيث يمثل حصاد محصول الذرة وتناول النودلز السمة الغالبة على الحياة اليومية في تلك المناطق الفقيرة.

وفي الآونة الأخيرة، توسعت "كوايشو" لتصل إلى المناطق الحضرية والمدن الكبرى؛ حيث تقدم للمستخدمين الراغبين في لعب ألعاب الفيديو والمراهقين الراغبين في أداء مشاهد تمثيلية وسط خلفية موسيقية لأحد أغاني البوب.

وغالبًا ما يوافق المشاركون الرئيسيون في الاكتتاب على الاحتفاظ بالأسهم لفترة زمنية محددة مقابل الحصول على حصة من الأسهم بشكل مضمون؛ قبل البدء في إجراءات الطرح.

وقال المطلعون إن "كوايشو" ماتزال في المراحل الأخيرة من وضع شروط الطرح؛ حيث من الممكن أن تتغير بعض التفاصيل.

وامتنع ممثلوا شركات: "كوايشو"، وهيئة أبوظبي للاستثمار، و"كابيتال غروب"، ومجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية، ومورجان ستانلي، وتماسك عن التعليق.

وتعذر الوصول إلى المتحدثين الرسميين باسم "بلاك روك"، و"فيديليتي"، و"جي آي سي". فيما رفض البعض التعليق على الفور. وكذلك لم يتم الرد على الاتصال بمكتب بيو في هونج كونج بعد ساعات العمل الرسمية.

عاجل