رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل ممارسة الرياضة مفيدة لمرضى القلب؟.. جمال شعبان يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

تساؤلات كثيرة انهمرت على الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، بخصوص الرياضة المسموح والممنوع منها لمرضى القلب.

وقال الدكتور جمال شعبان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن ممارسة الرياضة لابد أن تكون محسوبة، من حيث الكمية والكيفية أي مدة الأحمال ونوعيتها وخاصة للذين يعيشون حياة خاملة، وقرروا ممارسة الرياضة، أو الذين توقفوا ويرغبون في استئناف الرياضة بعد حين من الدهر هذا بالنسبة للأصحاء.

وأضاف "شعبان"، أنه يتم حساب معدل البذل والانخراط في الرياضة، حسب عمر الشخص ولياقته البدنية، والحد الأقصى لمعدلات القلب يمكن حسابها بمعادلة بسيطة 220- عمر الشخص، أي لو الشخص عمره 50 يكونَ الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب 170 وبناءً عليه يكون المسموح في العقد السادس أو الخامس بممارسة الرياضات المعتدلة غير التنافسية وغير الشاقة، مثل مشي الهرولة brisk walking على أرض منبسطة لمدة 45 دقيقة في اليوم و5 أيام أسبوعيًا.

وأكد عميد معهد القلب السابق، على أن هذا المعدل يكون مفيدًا لضبط ضغط الدم، والتخلص من سمنة البطن، والشحوم الضارة، ويساهم في ضبط السكر من النوع التاني، ويحبط تأثير متلازمة الأيض، ويمنع تصلب الشرايين القلبية والمخية.

كما أكد على أن رفع الأثقال والرياضات العنيفة، قد تلحق الضرر بالقلب، وتتسبب في اختلال كهرباء القلب وأزمات قلبية، لذلك ينبغي على الذين يعيشون حياة الدعة والرتابة والخمول، ألا يزجوا بأنفسهم فجأة في مضمار الرياضة، دون تمهيد وإحياء تدريجي وتسخين، لأن ذلك قد يتسبب في عواقب وخيمة.

ونصح الرياضيون الذين توقفوا عن الرياضة، وينوون استئناف النشاط الرياضي، يعني البرنامج الرياضي ينبغي أن يكون تحت إشراف طبي بالنسبة للأصحاء ومرضى القلب على وجه سواء.

عاجل