رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدأت في نيويورك واستقرت في واشنطن.. قصة أول مراسم تنصيب لرئيس أمريكي

نشر
مستقبل وطن نيوز

إذا كان حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن هو الأخير داخل الكونجرس، فإن العام 1789 شهد أول حفل تنصب في تاريخ الولايات المتحدة.

بطل الحفل هو جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، وأقيمت أول مراسم تنصيب في نيويورك، ليتم اختيار المدينة نيويورك كأول عاصمة للولايات المتحدة وأقيمت بها مراسم تنصيب أول رئيس للبلاد.

 قطع الرئيس الأسبق جورج واشنطن مسافة تبلغ 320 كيلومترا من منزله في ماونت فيرنون بفيرجينيا إلى مدينة نيويورك، حيث مكث هناك في قصر فرانكلين، الذي تحول إلى أول قصر رئاسي.

 ووفق شبكة "إن بي سى" الأمريكية أدى جورج واشنطن اليمين الدستورية رئيسًا للبلاد، وفى عام 1793 أدى القسم لفترة ثانية في 4 مارس من العام ذاته.

 أما أول مرة أقيم فيها حفل التنصيب في العاصمة الأمريكية واشنطن فقد كان ذلك في عام 1801 عندما أدى توماس جيفرسون القسم هناك.

 ومن حيث المكان والزمان والخطب ومواكب الاحتفالات وحضور الرؤساء السابقين لمراسم تنصيب من يخلفهم وغيرها، فقد شهد التاريخ الكثير من التغييرات في حفلات التنصيب .

 وكان الجناح الشرقي في الكونجرس - على مدى سنوات عديدة - هو المكان المفضل لإقامة المراسم، حتى جاء ريجان فنقلها إلى الجناح الغربي عام 1981 ليكون في اتجاه ولايته كاليفورنيا.

 وحتى توقيت المراسم اختلف وأقيمت لأول مرة في 30 أبريل من عام 1789، حيث كان الأمر يتطلب أسابيع عديدة لفرز أصوات الناخبين وسفر الرئيس المنتخب إلى العاصمة، ومنذ عام 1937 اختير 20 يناير رسميًا تاريخًا ليوم التنصيب لتسريع عملية نقل السلطة.

 

 

عاجل